أخبار عالميّة

برلماني أوروبي يؤكّد ضرورة إقامة مراكز احتجاز مهاجرين بدول شمال إفريقيا من بينها تونس..

اعتبر العضو في البرلمان الأوروبي، كارلو فيدانسا، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر، أنّه يمكن إقامة مراكز احتجاز للمهاجرين على السواحل بشمال إفريقيا مع مرور الوقت، لافتا إلى أنّ الخطوة الأولى هي تنفيذ مذكّرة التفاهم الأوروبية الموقّعة مع تونس في منتصف جويلية الماضي.

وأوضح عضو البرلمان الأوروبي عن حزب (إخوة إيطاليا)، أنّ الهدف من مراكز الاحتجاز هو تجميع المهاجرين غير النظاميّين، لفصل من يحقّ لهم الحصول على اللجوء في أوروبا من المهاجرين الآخرين.

وقال في تصريح نقلته آكي، على هامش مؤتمر شبابي بتنظيم من كتلة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين الذي ترأسه رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني: “أعتقد أنها عملية متعدّدة المراحل ونحتاج في الغضون لسريان مذكّرة التفاهم مع تونس كي تشعر حكومة (الرئيس) قيس سعيّد، بالطمأنينة وللتأكد من أن اتّفاقيات الاتحاد الأوروبي (مع دولة ثالثة) يتم احترامها وتنفيذها بسرعة”.

وأضاف البرلماني الأوروبي، الذي يقود حزبه الائتلاف الحاكم في إيطاليا: “هناك حاجة إلى مزيد من التدابير لوقف المغادرات، وبعد ذلك يمكننا أيضا التفكير في مراكز للمهاجرين في القارة الإفريقية”.

وقال فيدانسا: “أعتقد أنه يمكننا الوصول إلى ذلك بمرور الوقت، لأنني أرى أنه من مصلحة تلك الدول (بالشمال الإفريقي) أيضا أن يكون لديها أماكن لاحتجاز المهاجرين غير النظاميين ثم إعادتهم إلى وطنهم”.

واعتبر أنّ الوضع على الحدود الجنوبية مع ليبيا والجزائر خارج نطاق السيطرة، وأنّ وجود المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة هناك من شأنه أن يساعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية