أخبار وطنيّة

تقرير لمركز الفلك الدولي يوضح امكانية رؤية الهلال من عدمها اليوم الأحد

أكد تقرير مركز الفلك الدولى أنه بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس، واستنادا على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة (ومنها معيار العالم المسلم ابن طارق، والباحث فوثرينغهام، والباحث ماوندير، والباحث بروين، والباحث المسلم إلياس، والمرصد الفلكي SAAO، والباحث يالوب، والباحث المسلم عودة)، فإن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وأشار التقرير إلى أنّه بناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

وبدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الأحد 11 فيفري 2024، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس، وفق تقارير إخبارية.

هذا موعد رمضان حسب مدينة العلوم

وأعلن معهد الرصد الجوي بتونس أنّ رصد هلال رمضان سيكون مساء اليوم الأحد بالأقاليم الخمسة للبلاد التونسية. ويتكفّل مفتي الجمهورية بالإعلان عن دخول رمضان أو اعتبار الإثنين 11 مارس متمّما لشهر شعبان.

وكانت مدينة العلوم بتونس قد أعلنت في فيفري الماضي في بيان أنّ المعطيات الفلكية تشير إلى أنّ رؤية هلال شهر رمضان ستكون غير ممكنة خلال عملية تحريه يوم الأحد 10 مارس القادم الموافق لـ 29 شعبان، سواء بالتليسكوب أو بالعين المجردة ومن المرجح أن يكون يوم الإثنين 11 مارس 2024، متمما لشهر شعبان 1445، ويكون يوم الثلاثاء 12 مارس 2024، موافقا لغرة شهر رمضان الكريم 1445.

وأكّدت مدينة العلوم أنّ ديوان الإفتاء بالجمهورية التونسية يبقى الجهة الوحيدة المخولة للإعلان عن بداية الأشهر الهجرية والمناسبات الدينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية