أخبار وطنيّة

لأول مرة في تونس: تطبيقة مالية تتيح لمستخدميها التسوق من المواقع العالمية

من المنتظر أن تدخل تطبيقة ” Pay Direct” حيز الاستغلال بالسوق التونسية خلال شهر على أقصى تقدير، مع استكمال الإجراءات اللازمة لها.
واستنادا الى ما أكده بيرم مختاري صاحب التطبيقة في تصريح لـ “افريكان مانجر” فإنّ الخدمات المالية التي ستتضمنها مبتكرة وسابقة بتونس، بإعتبارها ستُتيح لمستخدميها إمكانية الشراء والتبضع من مواقع تسوق أجنبية، مُوضحا أنّ القانون الحالي لا يسمح لكلّ التونسيين فتح حسابات بالعملة الأجنبية.

وأوضح المصدر ذاته، على هامش ندوة صحفية انعقدت الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 ، أنّ تطبيقة ” Pay Direct” ومن خلال الشركة المشرفة على إنجازها، ستسمح بالتسوق في مواقع اجنبية ويكون الدفع بالدينار التونسي وسيكون دورها “الوساطة” بحيث تتسلم المبلغ المطلوب بالدينار التونسي وتقوم بتحويله عن طريق فرع خارجي لها بالعملة المطلوبة سواء الأورو او الدولار….

وشدّد على أنّ كافة إجراءات اطلاق التطبيقة شارفت على الانتهاء وهي متوافقة مع قوانين البنك المركزي التونسي.

وردا على سؤال يتعلق بالمعاليم التي ستوظف على هذه الخدمة، أفاد بيرم مختاري أنّ هوامش الربح في العمليات التجارية في التطبيقة سيكون أقل من النسب المعتمدة في البنوك العادية وهو في حدود 1,6 بالمائة على المستوى المحلي و 2,7 بالمائة في المعاملات الخارجية.

وفي سياق متصل، أكد ان التطبيقة تهدف أيضا من خلال جملة من الخدمات الأخرى الى تسهيل عملية الدفع للمواطن و التقليص من استعمال النقد في تونس وبالتالي التقليص من “الكاش”، ذلك ان تونس من بين البلدان القلائل التي يكثر فيها استعمال النقد  بشكل كبير.

كما أكد أنّ الدخول الى التطبيقة سيكون بشكل مجاني وسيكون موجه لكافة الفئات والمتعاملين الاقتصاديين من صغار التجار والشركات الصغرى… كما ينتظر أن تضطلع بدور هام في الجانب الاجتماعي باعتبارها ستُتيح للحرفاء التبرع الفوري للجمعيات الخيرية من دور مسنين وقرى أطفال فاقدي السند….

و “Pay Direct” هي مؤسسة تقنية مالية تتخذ من التكنولوجيا الرقمية ركيزة أساسية لكل العمليات المصرفية، بدءًا من التحويلات البنكية وصولاً إلى استقبال الحوالات، بالإضافة إلى إمكانية القيام بعمليات الشراء من مواقع عالمية مشهورة مثل “Aliexpress” وغيرها.

يُشار الى ان مجلة الصرف الجديدة لا تزال تحت الدرس، وفي اطار “المحافظة على مدخرات العملة الصعبة ومواجهة التحديات الاقتصادية فان فتح الحسابات بالعملة الصعبة لن يكون متاحا لكل التونسيين” بحسب تأكيد محافظ البنك المركزي التونسي في تصريحات إعلامية سابقة.

وفي السياق ذاته، تقول مديرة عمليات الصرف بالبنك المركزي ، روضة بوقديدة، بأن نفاذ التونسيين إلى الحسابات بالعملة الصعبة سيكون ممكنا لعدد من الأشخاص لكن ليس لكل الأشخاص متابعة لم نبلغ بعد تلك المرحلة. نحن نعطي الاولويّة للأشخاص، الذّين يمارسون عددا من النشاطات المهنية.بإمكان هؤلاء الأشخاص بفضل هذه الحسابات تمويل استثمارات في الخارج واقتناء عقارات والقيام باي نفقات جارية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية