أخبار وطنيّة

قائمة المشاريع السكنية الممكن اقتنائها من الأجراء في نظام (FOPROLOS)

نشرت وزارة التجهيز والإسكان، قائمة المشاريع السكنية الممكن تمويل اقتنائها عن طريق صندوق النهوض بالمسكن لفائدة الأجراء ( FOPROLOS)، وهي موزعة على عدد من الولايات.

وقد اقرتالوزارة  الأسبوع الماضي، جملة من الإجراءات الجديدة لتسهيل عمليات الحصول على قروض السكن في تونس من صندوق “الفوبرولوس”، وذلك فيما يتعلق باقتناء قطعة أرض أو بناء مسكن أو توسعة مسكن أو اقتناء مسكن لدى باعث عقاري.

وتتمثل شروط الحصول على قرض او منحة من الصندوق المذكور لتمويل اقتناء مسكن لدى باعث عقاري مصادق عليه من قبل وزارة التجهيز، في ان يترواح الدخل الشهري الخام للأجير بين 495 و2972 دينار، مع عدم امتلاك مسكن سواء بالنسبة للأجير او قرينه.

وحدد المبلغ الأقصى للقرض بـ 90 بالمائة من ثمن المسكن الراغب في شراءه، كما حدد الصمن الأقصى للمتر المربع المغطى بحوالي 1635 دينار، على ان يتمّ سداد القرض على 25 سنة مع سنتين او 3 إمهال حسب دخل الاجير، بنسبة فائض 1 أو 3 أو 5 أو 7 بالمائة حسب دخل الاجير.

وضُبطت قيمة التمويل الذاتي للاجير بـ 10 بالمائة، كما يمكن للاجراء الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري الخام 1238 دينارا الانتفاع بمنحة بحوالي 7430 دينارا على ان لا يتجاوز دخل القرين ام وجد مبلغ 1238 دينار.

اما فيما يتعلق بشروط الحصول على قرض من صندوق ” الفوبرولوس” لبناء مسكن، فإنّ الدخل الشهري الخام للاجير يجب ان يتراوح بين 495 و2972 دينارا، وان لا تتجاوز المساحة المغطاة للمسكن 120 متر مربع.

وقد حدد المبلغ الأقصى للقرض بحوالي 148 الف دينار يُسدد على 25 سنة مع سنتين إمهال أضافية، اما نسبة الفائدة فهي في حدود 1 أو 3 أو 5 أو 7 بالمائة حسب دخل الاجير، ونسبة التمويل الداتي الأدنى للاجير حددت بـ 5 بالمائة او 7,5 بالمائة أو 10 بالمائة أو 12,5 بالمائة من تكلفة اشغال البناء حسب دخل الاجير، وتقدم مطالب القروض لدى فروع بنك الإسكان.

وأتاح المنشور الجديد الحصول على قرض من صندوق “الفوبرولوس” لتوسعة مسكن، على ان يكون الدخل الشهري الخام للاجير يترواح بين 495 و1733 دينار، وان لا تتعدى مساحة المسكن المغطاة بعد التوسعة 120 متر مربع على ألا تقلّ مساحة التوسعة على 1/3 المساحة الاصلية للمسكن، والمبلغ الأقصى للقرض حوالي 74 ألف دينار والسن القصوى لسداد القرض 75 سنة.

اما مدة سداد القرض فتمتد على 20 سنة، بنسبة فائض تقدر بـ 1 بالمائة أو 3 بالمائة حسب دخل الأجير، والتمويل الذاتي الأدنى للأجير 5 بالمائة او 7,5 بالمائة من تكلفة اشغال التوسعة حسب دخل الاجير.

وفيما يتعلق بشروط الحصول على قرض من صندوق “الفزبرولوس” لاقتناء قطعة أرض، فإنّ فإنّ الدخل الشهري الخام للاجير أيضا يجب ان يتراوح بين 495 و2972 دينارا، ويجب ان يكون قطعة الأرض لا تتجاوز 250 متر مربع، في حين ان الصمن الأقصى للمتر المربع من الأرض المراد اقتناءها 371 دينار، ومدة سداد القرض على 25 سنة مع سنتين إمهال إضافية، ونسبة فائض القرض في حدود 1 أو 3 أو 5 أو 7 بالمائة حسب دخل الاجير.

والتمويل الذاتي الأدنى للاجير يتراوح بين 5 بالمائة او 7’5 بالمائة او10 بالمائة او 12,5 بالمائة من ثمن اقتناء الأرض حسب دخل الاجير.

ويشترط ان تساوي قيمة القرض القصوى الفارق بين ثمن قطعة الأرض ومبلغ التمويل الذاتي، ويمكن للاجير الجمع بين قرض اقتناء قطعة ارض وقرض بناء مسكن، كما يمكن للقرين الحصول على قرض بناء المسكن على موارد الصندوق على ان يستجيب للشروط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية