أخبار عالميّة

مصر: ارتفاع غير مسبوق في أسعار وجبة الفول الشعبية

كشف المهندس مصطفى النجاري رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية حقيقة الارتفاع غير المسبوق لأسعار الفول، مؤكدا أن أسعار البقوليات ليست في منأى عن موجة ارتفاع الأسعار.

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية عبر قناة ON أن الأسعار الحالية لطن الفول بنحو 35-37 ألف جنيه، بما يعني أن سعر الكيلو يتراواح ما بين 35-37 جنيها.

وعن حجم الارتفاع، أضاف: “مش أقل من زيادة 40% في أسعار الفول وسوف يؤثر ذلك على أسعار ساندوتشات الفول مع ارتفاع أسعار الخبز مضافا إليها سعر الفول”.

وشدد على أن “مشكلة سعر الصرف هي الركن الركين في المشكلة”.

وقال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إن سبب ارتفاع أسعار الفول والعدس واللحوم يندرج تحت بند البروتين، معقبا: “عندنا عجز البروتين الحيواني والنباتي بصفة عامة ولذلك اتجه الشعب للبقوليات مثل الفول والذي لا يكفي سوى 20% من احتياج الشعب واستهلاكه خاصة بالفترة الأخيرة”

ولفت أبو صدام، خلال لقائه مع الإعلامية انجي أنور في برنامج “مصر جديدة” إلى أن مصر تستورد 80% من الفول بسبب عزوف الفلاحين عن زراعته لأنه ينافس مزروعات تحقق ربحا أكبر، مثل القمح والكراوية والينسون، مطالبا بدعم الفلاحين لزراعة الفول مثل الزراعة التقاعدية.

وأضاف: “سندوتش الفول دلوقتي بقى بـ10 جنيه ويعتبر وجبة فطار لبعض الناس”، منوها إلى أن هناك عجزا في المساحة الزراعية والمراعي الطبيعية وندرة في الأمطار.

المصدر: جريدة المال + مصر تايمز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية