أخبار وطنيّة

وزير الفلاحة: للأسف القادم أسوأ!

بمناسبة الاحتفال بيوم الأغذية العالمي الثالث والأربعين، الذي يصادف نهار اليوم 16 أكتوبر 2023، نظّمت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ورشة عمل تحت شعار “المياه هي الحياة، المياه هي الغذاء”، وذلك بالتّعاون مع مكتب تونس لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

خلال إشرافه على افتتاح الورشة، قال وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، إن التغيرات المناخية أثّرت سلبيّا على الموارد المائية والإنتاج الفلاحي في تونس، مما أدى إلى تراجع صابة الحبوب هذه السنة إلى حدود 0.3 مليون طن في حين أن معدل صابة الحبوب في تونس يتراوح بين 1.2 و 1.5 مليون طن سنويا.

وأوضح بلعاتي أن الوزارة تعمل ضمن استراتيجية الفلاحة إلى حدود 2050 على توفير مياه الشرب بتركيز محطات تحلية مياه، مشيرا إلى أنّ “القادم أسوأ وسيكون التعويل مستقبلا على المياه المحلاة”.

وأضاف الوزير أنه سيتم التعويل على المياه المستعملة المعالجة في ما يتعلق بالإنتاج الفلاحي، إلى جانب بعض الموائد الجوفية الموجودة.

كما لم يخف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، أن الوضع ليس بالسهل وأن الدول المصنعة هي التي تسبّبت في هذا المشكل، داعيا جميع المعنيين إلى اتخاذ إجراءات للوقوف إلى جانب الدول المتضررة من التغيرات المناخية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية