أخبار وطنيّة

وزارة الفلاحة: مواصلة قطع الماء في المساء على المواطنين في صيف 2024

سيتم خلال الصائفة المقبلة مواصلة العمل بمقرر وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المتعلق بإقرار نظام حصص ظرفي وتحجير وقتي لبعض استعمالات المياه.
وكانت تونس اعتمدت الصائفة الماضية نظام تقسيط الماء بسبب حالة الجفاف التي تعيشها البلاد.
وخلال ندوة صحفية انتُظِمت أمس الأربعاء 28 فيفري، أعلنت وزارة الفلاحة عن توجّهاتها لتأمين التزوّد خلال الصيف وفترة ذروة الاستهلاك، حيث أكّدت أنه سيقع مواصلة التصدّي لظاهرة الحفر والربط والضخ العشوائي.
ومن توجّهات الوزارة في صائفة 2024، توجيه الموارد المائية عند توفّرها للزراعات الإستراتيجية كالحبوب والأعلاف والأشجار المثمرة، إضافة إلى مواصلة تأمين المؤسسات الحساسة بالماء الصالح للشرب والتشجيع على استعمال المياه المعالجة في عمليات الري.
وضعية غير مطمئنة
واعتبر مدير عام الهندسة الريفيّة واستغلال المياه بوزارة الفلاحة، عبد الحميد منجة، في الندوة نفسها أنّ وضعية المياه في تونس مازالت غير مطمئنة رغم التحسّن الطفيف.
وشدّد منجة، خلال الندوة الصحفية، حول الوضعية المائية الحالية وقدرتها على تأمين مياه الشرب خلال صائفة 2024، على ضرورة ترشيد الاستهلاك.
وأفاد أنّ كميات الأمطار المسجّلة بين شهري سبتمبر وفيفري، تُمثّل 40% من المعدّل المسجّل سابقا في الفترة نفسها.
وأشار منجة إلى تجاوز مخزون السدود لأوّل مرّة 800 مليون متر مكعب، حيث بلغ 813 مليون متر مكعب، مضيفا أنّ هذه الكميات تُمثل 35% من طاقة الخزن.
وأكّد أنّ الأمطار الأخيرة ستعود بفائدة كبرى على الزراعات الكبرى.
احتجاجات بسبب عدم التزوّد بالمياه
وفي السياق ذاته، سجّل المرصد التونسي للمياه 1893 تبليغ مواطن خلال 2023 تعلّقت بإشكاليات النفاذ إلى المياه.
وتهمّ هذه التبليغات، وفق خريطة العطش لسنة 2023 التي نشرها المرصد، انقطاعات في عمليّة توزيع مياه الشرب دون الإعلان المسبق من قبل الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، وتسرّب المياه على مستوى شبكة التوزيع الوطنية بالإضافة إلى تحرّكات احتجاجية ضد صعوبة الوصول إلى مصادر مياه الشرب.
واحتلّت ولاية بن عروس -وفق الخارطة ذاتها- المرتبة الأولى على مستوى عدد التبليغات (187 تبليغا) تليها ولاية نابل (158 تبليغا) ثم قفصة (131 تبليغا).
كما شملت صعوبات الحصول على مياه الشرب ولايات تونس الكبرى وبشكل مهم بعد تسجيل 413 تبليغا سنة 2023 و466 تبليغا سنة 2022.
وأبرز المرصد أنّه تلقّى على موقعه الإلكتروني www.watchwater.tn 1592 تبليغا سنة 2023 تعلّقت بقطع مياه الشرب دون الإعلان عن ذلك، و127 تبليغا عن تحرّكات احتجاجية تطالب بالحق في الماء، و133 تبليغا عن تسرب المياه و41 تبليغا عن جودة المياه الموزّعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية