أخبار وطنيّة

مسؤول رسمي: انتهاء أزمة المشروبات الغازية بعد صيانة المصنع وبئر الغاز

يستأنف مصنع الغاز بمنطقة أوتيك، غدا الأربعاء، تزويد السوق المحلية بالغاز الغذائي المستخدم بشكل رئيسي في إنتاج المشروبات الغازية، وذلك عقب استئناف الإنتاج بحقل أوتيك بولاية بنزرت.
واُستأنفت عملية الإنتاج في بئر أوتيك بعد استكمال أشغال الصيانة، منذ يوم 9 سبتمبر الجاري، وفق ما أفاد المهندس بالشركة التونسيّة للأنشطة البترولية، أنيس سالمي، لوكالة تونس إفريقيا الأنباء.
وستتيح إعادة افتتاح حلقة الإنتاج والتحويل على مستوى حقل ومصنع أوتيك، تزويد مصانع المشروبات الغازية بالغاز الغذائي، إلى جانب بعض الاستعمالات الطبية.
وأكّد المهندس أنيس سالمي أنّ عملية الصيانة، التي أشرف عليها مهندسون من الشركة التونسية للأنشطة البترولية، استغرقت ثمانية أشهر، وامتدت من جانفي الماضي إلى غاية سبتمبر الجاري، مضيفا أنّ عملية الصيانة لم تكن سهلة بسبب درجة الضغط العالية للبئر.
ووقع إغلاق البئر في سبتمبر 2022 إثر عطب فني تطلّب تغيير كامل المعدّات، وفق المهندس سالمي.
وعلى إثر تأمين البئر وغلقها، انطلق الفريق التقني في استخراج المعدّات المتآكلة وتركيز المعدّات الجديدة.
ويبلغ إنتاج بئر أوتيك قرابة 2000 طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون سنويا، أي ما يعادل 70 طنا يوميا.
ولجأت تونس منذ توقّف الإنتاج على مستوى البئر، إلى توريد الغاز الغذائي رغم عدم توفّره في السوق الدولية.
وأوضح مدير عام شركة غاز أوتيك، الطاهر الحاجي، أنّ تصفية الغاز المستخرج من البئر تتمّ على مراحل، تشمل نزع الشوائب وإنزال الضغط.
وتعمل محطّة التصفية بقدرة 10 أطنان في الساعة ما يتيح تغطية طلب السوق المحلية بنحو 3 مرات، علما أنّ الشركة قامت خلال السنوات الماضية بتصدير هذه المادة إلى ليبيا.
ويستخدم الغاز الغذائي بنسبة 80% في صناعة المواد الغذائية وخاصّة المشروبات الغازية، إلى جانب بعض الاستعمالات الطبية.
ويُنتظر أن توفّر الشركة بداية من غدا الأربعاء، كميات في حدود 300 طن.
ودخلت بئر الغاز الغذائي بأوتيك طور الإنتاج سنة 2007، وتنتج 98% من ثاني أوكسيد الكربون بدرجة ضغط عالية، ويبلغ عمقها 1400 متر علما أنّها الوحيدة في تونس، وتوجد 3 آبار فقط مشابهة لها في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية