أخبار وطنيّة

لا تتطلب رأس مال كبير: بعض أفكار المشاريع المربحة التي يمكن لعديد التونسيين إطلاقها

في السنوات الأخيرة، وفي ظل الأزمات الخانقة التي يشهدها العالم والتي اثرت سلبا على الظروف الاقتصادية في تونس، وفي ظل تجميد الانتدابات بمختلف الوزارات والادارات العمومية وإفلاس عديد الشركات الخاصة بسبب جائحة كورونا أصبح عديد التونسيبن وخاصة منهم الشباب في حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى البحث عن مشاريع يمكن أن تضمن له دخلا محترما ودون أن تتطلب منه توفير رأس مال ضخم.

وفي ما يلي بعض الأفكار لمشاريع صغيرة لا تتطلب رأس مال كبير و يمكن أن تساعدك على الإنطلاق ومحاولة تغيير واقعك:

1. كشك أو كرفان صغير لبيع الأكلة الخفيفة والمشروبات: يمكنك تقديم مجموعة متنوعة من الأكلة الخفيفة و المشروبات الطازجة والساخنة مثل العصائر الطبيعية، القهوة، والشاي..

2. خدمات التنظيف: يمكنك تقديم خدمات تنظيف للمنازل والمكاتب، بما في ذلك تنظيف الأرضيات والنوافذ والمطابخ والحمامات. تعمل هذه الخدمات بناءً على رغبة الحرفاء وتوقيتهم الشخصي.

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: قدم خدمات تسويق للشركات والأفراد عبر منصات التواصل الاجتماعي. يمكنك إنشاء حملات إعلانية مبتكرة وإدارة حسابات الحرفاء على المنصات الاجتماعية الشهيرة.

4. خدمة توصيل الطعام: يمكنك توفير خدمة توصيل الطعام من المطاعم المحلية إلى المنازل والشركات المجاورة. يمكنك إنشاء تطبيق يتيح للزبائن الطلب وتتبع الطلبات.

5. دورات تعليمية عبر الإنترنت: إذا كان لديك معرفة متخصصة في مجال معين مثل التصميم الجرافيكي أو التسويق أو البرمجة، يمكنك تقديم دورات تعليمية عبر الإنترنت. يمكنك استخدام منصات التعليم عن بُعد للوصول إلى جمهور عالمي.

6. خدمات الترجمة: يمكنك تقديم خدمات الترجمة للأفراد والشركات، يمكنك ترجمة الوثائق والمواقع والرسائل الإلكترونية بين اللغات المختلفة.

7. بيع منتجات الحرف اليدوية: إذا كنت ماهرًا في الحرف اليدوية مثل الخياطة أو الخزف أو النجارة، يمكنك بيع منتجاتك عبر الانترنيت كما تستطيع الترويج لأعمالك وبيع القطع المُصنعة بناءً على الطلب.

8. بيع بعض المنتجات على غرار الملابس والأحذية و الاكسسوارت.. عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

9. إذا كنت من خريجي الجامعات يمكنك تقديم دروس تدارك للتلاميذ عبر فرق صباحية و مسائية..

10. شراء كميات من الملابس المستعملة التي تكون في حالة جيدة و القيام بغسلها وتوظيبها بشكل جميل وعرضها للبيع بأسعار مناسبة…

هذه بعض الأفكار التي يمكن تحقيقها في تونس بتكاليف معقولة. يمكن للإبداع والتفكير خارج الصندوق أن يساعدك في تحقيق النجاح في أعمالك.

تذكر أنه لا يلزم أن يكون مشروعك مبنيًا على فكرة جديدة تمامًا. يمكنك أيضًا تطوير الأفكار الموجودة وإضافة لمسة فريدة لها. استغل فرص السوق المحلية وتحقق من الاحتياجات المطلوبة، وستجد بالتأكيد فرصًا مشوقة لتطوير مشروعك الشخصي دون الحاجة إلى رأس مال كبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية