أخبار عالميّةالتكنولوجيا

خبير يحذر من شحن بطارية الهواتف الذكية ليلاً

حذر ريتيش تشوغ، الأستاذ في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة «Central Queensland» الأسترالية، من تعريض الهواتف الذكية لعملية الشحن طوال ساعات الليل، موضحًا أن هذا يؤثر على عمر البطارية.

وقال خبير تكنولوجيا المعلومات، إن معظم الهواتف الذكية من الجيل الجديد تستغرق ما بين 30 دقيقة وساعتين لشحنها بالكامل لذلك «شحن هاتفك طوال الليل ليس أمرًا غير ضروري فحسب، بل إنه يؤدي أيضًا إلى تقليل عمر البطارية»، وفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وأضاف أن هذا يحدث لأن بطاريات الليثيوم أيون التي تشغل الهواتف الذكية الحديثة تتحلل كيميائيًا نتيجة لأشياء مثل أنماط الشحن والتقلبات في درجات الحرارة طول وقت استخدام الجهاز، وفي حالة الشحن طوال الليل، فهذا يعني أن البطارية تحصل على دفعة تبلغ أربعة أضعاف المدة التي تحتاجها لأنها تُركت موصلة بالكهرباء لمدة ست إلى ثماني ساعات.

وأوضح أنه رغم أن معظم الأجهزة تتوقف تلقائيًا عن الشحن عندما تصل بطاريتها إلى 100% لمنع ارتفاع درجة الحرارة، إلا أن الجهاز يستكر في عملية الشحن نظرًا لاستمرار عمل التطبيقات الموجودة على ذاكرته مما يجعل نسبة شحن البطارية تنخفض إلى 99% وبالتالي تستمر عملية الشحن.

وتابع: «في كل مرة يحدث هذا، يبدأ الهاتف في تعزيز بطاريته مرة أخرى بطريقة تعرف باسم الشحن المتتابع وهي عملية قد تؤدي إلى تآكل البطارية بمرور الوقت».

وأكد أنه لهذا السبب يوجد لدى العديد من الشركات المصنعة للهواتف الذكية ميزات لتنظيمها، حيث توفر أجهزة آيفون من شركة آبل وظيفة تأخير الشحن بنسبة تزيد عن 80% وتوفر أجهزة جالاكسي من سامسونج خيار تحديد نسبة الشحن بنسبة 85%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية