أخبار عالميّةالأخبار

خبراء جيولوجيا: هكذا نجا المغرب من كارثة كبرى

أكدت مصادر من وزارة الداخلية المغربية أن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد يتجاوز الـ 2100 قتيل، بالاضافة إلى آلاف المصابين والمتضررين جراء تهدم منازلهم وخسائرهم المادية الكبيرة في هذه الكارثة الطبيعية…

غير أن عددا من المختصين في علوم الجيولوجيا أكدوا أن المغرب نجا من كارثة كانت ستكون أكبر 10 مرات لو لم تحد جبال الأطلس من قوة الزلزال..

جبال الأطلس…

حيث توقع كمال أغرود، باحث في الجيولوجيا، أن يكون الموقع الرئيسي للزلزال وسط جبال الأطلس، مفسرا أن الموجات الزلزالية كانت شديدة؛ لكن سلسلة الجبال حصرت الموجات وحدت من قوتها، حيث إن الموجات التي وصلت إلى مراكش كانت أخف مقارنة مع ما كان يمكن أن يحدث

وأضاف الباحث في تصريحات لجريدة هيسبريس المغربية بالقول:
“من المحتمل أن تكون هناك هزات ارتدادية أقل عنفا، كما أن هيئة المسح الجيولوجي التابعة لوزارة الداخلية الأمريكية أعلنت عن هزة بلغت شدتها 4,9 درجات.
وأوضح المتحدث أن المناطق المعروفة بنشاطها الزلزالي بالمغرب هي الحسيمة وأكادير ومنطقة الحوز بشكل أقل.

زلزال عام 1960

من جهته، أكد موسى كرزازي، باحث في الجغرافيا، أن هذا الزلزال يذكر بالذي وقع بأكادير في الستينات والذي خلف خسائر كبيرة، مبرزا أن قوة الزلزال كانت بعمق 10 كيلومترات تحت الأرض.

وعلى الرغم من خطورته، أضاف المتحدث، فإنه لم يصل إلى مستوى الأضرار التي خلفتها بعض الزلازل التي وقعت مؤخرا، في تركيا مثلا، مبرزا أن العامل الجغرافي يلعب دورا، “في تركيا هناك صفيحة بحرية وقارية تلتقيان بالمنطقة؛ ما يجعل الزلازل بتركيا وإيران وشمال سوريا عنيفة”.

وقال الباحث إن الخطر يرتفع حينما تكون هناك بنايات هشة؛ فيما يخف في المناطق التي تعتمد بناء مضادا للزلازل كما هو الشأن بالنسبة لليابان.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تشكيل خلية على مستوى وزارة الداخلية تتابع جميع التطورات المرتبطة بهذه الفاجعة، تضم مختلف المصالح والسلطات العمومية؛ وهي الخلية التي عهد إليها متابعة جميع التطورات وتنوير الرأي العام عبر الإعلام العمومي الرسمي.

وكالات + هيسبريس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية