أخبار عالميّةالتكنولوجيا

حذاري/ 4 علامات غير متوقعة تكشف أن هاتفك مخترق

كشفت الخبيرة في أعمال ما يسمى التسلل الأخلاقي لورا كانكالا، العلامات التي تفيد أن القراصنة يتربصون بهاتفك الذكي، أو اخترقوه بالفعل.

وقالت إن أعراض بسيطة مثل ارتفاع درجة حرارة الجهاز أو الضوء الأخضر العشوائي على الشاشة قد تعني أن هناك من يراقبك، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

نقطة على الشاشة

إذا رأيت نقطة خضراء على شاشة “أندرويد” أو نقطة برتقالية على “آيفون”، فقد تكون دليلا على تعرضك للاختراق، أو أن هناك تطبيقا خبيثا على هاتفك.

وتظهر نقاط التحذير عندما يكون ميكروفون الجهاز أو الكاميرا نشطين، ويمكن أن تكون علامة تحذير على أن الهاتف يشغل برامج ضارة تهدف إلى التجسس على الأشخاص.

والحل هو مراجعة تطبيقاتك وحذف التطبيقات غير المعروفة، أو إعادة ضبط إعدادات هاتفك أو تشغيل تطبيق فحص الفيروسات.

ارتفاع حرارة الهاتف

يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة الهاتف علامة على وجود برامج ضارة.

عليك فحص قائمة تطبيقاتك وفرزها، وتحديد البرامج التي لم تقم بتثبيتها، فبعض هذه البرمجيات تعمل في الخلفية دون أن تدري وتستنزف طاقة البطارية وفي نفس الوقت تشغل مساحة من الذاكرة العشوائية وترفع درجة حرارة المعالج.

وفي بعض الأحيان تحاول هذه التطبيقات تمويه نفسها وتغيير اسم التطبيق إلى شيء يشبه إعدادات الهاتف أو أي شيء يجعلك تشعر أنها قد تكون مشروعة. وقد يكون من الصعب أيضا، إن لم يكن من المستحيل، حذف هذه التطبيقات مباشرة”.

رسائل بريدية من تطبيقات السوشيال ميديا

إذا بدأت في تلقي رسائل بريد إلكتروني من البنك الذي تتعامل معه أو من تطبيقات الوسائل الاجتماعية، تسألك عما إذا كنت تريد تغيير كلمة المرور الخاصة بك، فقد يكون ذلك علامة على سرقة بيانات الاعتماد الخاصة بك.

ويمكن للمجرمين القيام بذلك عن طريق هجمات التصيد، حيث يتم إقناع الضحايا بزيارة موقع ويب مزيف.

اتصال من البنك

لا يحتاج المتسللون إلى تثبيت تطبيقات مراوغة لاستهدافك على هاتفك، وغالبا ما يهاجمونك باستخدام المكالمات والرسائل النصية.

وحتى لو بدت الأرقام صحيحة بالنسبة للبنك الذي تتعامل معه، فمن الممكن أن يكون ذلك بمثابة عملية احتيال.

إحدى أسهل الطرق لاستهداف الأشخاص هي الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية. من السهل جدا انتحال أرقام هواتف مؤسسات مالية أو أطراف أخرى معروفة ومحاولة التلاعب بك للقيام بشيء يتعارض مع مصلحتك – على سبيل المثال، إجراء معاملة نقدية فورية أو تقديم بيانات اعتمادك للخدمات عبر الإنترنت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية