أخبار وطنيّة

أمطار ستتجاوز 400 مم بقابس: محرز الغنوشي يوضّح بشأن توقعات النموذج السويسري

على خلفية تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات من أن ولاية قابس ستشهد تساقط أمطار غزيرة تتجاوز 400 مم في قادم الأيّام ، حتى أن هناك من وصفها بـ”درنة 2″. في هذا السياق أفاد محرز الغنوشي المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي أن تحيينات النموذج السويسري الحالية ألغت السيناريو الذي تم تداوله كثيرا في مواقع التواصل الاجتماعي حول أمطار تتجاوز 400 مم في قابس وطرحت سيناريو جديد وبفاعلية أقل..

وأوضح الغنوشي في تدوينة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن “المعروف في هذه الفترة ان اداء النماذج العددية غير ثابت ويمتاز بالتذبذب.. ولكل قراءته وتصوره وفق الخوارزميات والمقاربات العلمية المعتمدة والمرتبطة بآداء الحواسيب الخارقة التي تقوم بعملية الحسابات..”.

وتابع :”عملية إعداد التوقعات الجوية تأخذ بعين الاعتبار كل هذه السيناريوهات والتي فيها مؤشرات ثرية إضافة إلى الدراية اللازمة بالخصوصيات المحلية للاماكن ومناخ المنطقة وهذا ما يمثل خبرة المهندس..” لافتا إلى أن ” تحديد كميات الأمطار يكون من خلال آليات الاستشعار عن بعد والرادارات ومخرجات النماذج العالية الدقة على المدى القريب..”

هذا و ثمّن ذات المصدر” التفاعل الايجابي واهتمام الناس بمعلومة الطقس.. انما الهدف من التوقعات بعيدة المدى والتي تحتمل هامش خطأ أعلى من مثيلاتها على المدى القريب هو الاستعداد واليقظة والمتابعة لكي لا نتفاجأ..وكلها معطيات قابلة للتعديل والتحيين..”

وختم المهندس الذي يحظى بمتابعة العديد من التونسيين بالقول :” مبدئيا أمطار غزيرة وبكميات هامة في الأفق وتحديد الكميات يتضح الأيام القادمة.. فربي يجيب الخير..شكرا على متابعتكم وثقتكم..”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية