أخبار وطنيّة

بن عمر يحذر: قرار إيطالي يمسّ من سيادة تونس…

في تصريح إعلامي أدلى به اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023، قال الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، رمضان بن عمر، إن حديث وزير الداخلية الإيطالي عن فرض حصار بحري للتّصدّي للهجرة غير النظامية هو ليس بالجديد

حيث تطرقت له رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، خلال خطابها عند توليها الحكم في أكتوبر2022 .

ضغط على تونس

وشدّد بن عمر على أنّ الحصار البحري الذي تحدثت عنه ميلوني فيه مس من سيادة الدولة التونسية خاصة وأن هذا الحصار يستلزم إنشاء نقاط ساخنة لحجز وفرز المهاجرين، ما يعني وجوب تعاون دول الانطلاق مع إيطاليا.
كما أشار رمضان بن عمر إلى أن السلطات الإيطالية قامت مؤخرا بتضخيم الأزمة الإنسانية بجزيرة لامبيدوزا وحاولت استثمارها سياسيا للضغط على تونس بهدف مزيد التعاون في ضبط الحدود البحرية واستعادة المهاجرين. كما أن الحكومة الإيطالية تسعى إلى سن تشريعات جديدة لمزيد التضييق على المهاجرين.
وأضاف بن عمر أن المقصود بالحصار البحري لدى ميلوني هو نشر قوات بحرية وجوية قبالة أماكن انطلاق مراكب الهجرة غير النظامية بهدف منع مرور المهاجرين ومساعدة دول الانطلاق في استعادتهم مشيرا إلى أن الحصار البحري شبيه بعملية صوفيا التي تم إطلاقها سنة 2015 قبالة السواحل الليبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية