الصحّةدوليّة

مخاطر كبرى للماء المثلج في الأيام الحارة… تعرفوا عليها

ميديا بلوس-تونس يعتبر شرب كوب من الماء المثلج صيفاً ومع درجات الحرارة المرتفعة من اكثر الأمور المحببة إلى الانسان ولكن عليك الحذر والإنتباه فقد يسبب لك هذا الامر ما ليس في الحسبان اطلاقاً.

ربما لم يغب عن بالنا ذلك الخبر الذي تناول وفاة طفل مصري بعمر خمس سنوات، والذي ارجع سبب وفاته لشربه كأساً من الماء المثلج بعد بذل جهد كبير في اللعب من أطفال اخرين.

استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية الطبيب المصري علاء الغمزاوي يفسر هذه الحالة قائلاً ان لشرب الماء المثلج بشكل عام مخاطر واثار جانبية منها، التأثير السلبي على الجسم ومعدل ضربات القلب، الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

ويضيف الغمزاوي ان تناول الماء المثلج بعد جهد بدني شاق يتسبب بتحفيز العصب المبهم الذي يتحكم في بعض وظائف الجسم ومن أبرزها ضربات القلب وبالتالي فإنه يتسبب بعدم انتظام بها وفي أسوأ الأحوال قد يؤدي على توقفها بشكل كامل.

يشرح موقع Health Shots للصحة والمعلومات الطبية عدداً ن الأثار السلبية التي يمكن ان تصيبنا نتيجة شرب الماء المثلج ومن أهمها:

التهاب الحلق

الماء المثلج او شديد البرودة يزيد من فرص الإصابة بالتهاب الحلق واحتقان الأنف كما انه يعمل على زيادة المخاط الذي يتراكم في الجهاز التنفسي ويتسبب بالأعراض الإلتهابية.

ابطاء معدل ضربات القلب

يسبب الماء المثلج تقلص الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي غالباً إلى اضطراب الهضم؛ وذلك لأن الماء البارد يتسبب في تقلص المعدة، ما يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة بعد الأكل.

كما ان الماء البارد يعيق عملية الامتصاص الطبيعية للعناصر الغذائية

حساسية في الأسنان

شرب الماء المثلج يمكن أن يسبب مشاكل في الأسنان مثل حساسية الأسنان والألم في الفكين، ما يجعل من الصعب المضغ أو الشرب، لذا ينصح دائماً بان يتم شرب الماء بدرجات حرارة قريبة من حرارة الغرفة.

صعوبة في حرق الدهون

يؤكد الخبراء ان الماء البارد والمثلج يتسبب بتجمد الدهون خاصة في الأطعمة التي استهلكت مؤخراً، وبالتالي يتسبب بإعاقة عمليات حرق وتكسير الدهون، ولهذا ينصح دائماً بعدم شرب الماء قبل مرور 30 دقيقة على تناول الطعام.

اضطراب في الجهاز الهضمي.

وفقاً للخبراء في الطب والتغذية، فإن شرب الماء البارد يعيق العملية الطبيعية لامتصاص العناصر الغذائية أثناء الهضم. وعندما ينشغل الجسم في تنظيم درجة حرارة الجسم، يتحول تركيزه عن الهضم.

ويمكن ان يكون سبباً مباشرةً في حدوث الجفاف حيث يقوم جسمك بتعويض ذلك عن طريق إنفاق الطاقة لتنظيم درجة الحرارة تلك

اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!