أخبار وطنيّة

حتى لا تتكرر أزمة الحليب.. اتحاد الفلاحة يدعو الدولة لاتخاذ بعض الإجراءات

أكّد نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ناصر العمدوني الجمعة 8 سبتمبر 2023 أنه تمّ الخروج من فترة ذروة إنتاج الحليب والدخول في فترة انخفاض الإنتاج، قائلا “نعيش صعوبات لكن لا يمكن الحديث عن أزمة في هذا القطاع إن تم اتخاذ قرارات جادة وجريئة”.

وتابع العمدوني في تصريح لموزاييك “يجب أيضا على المواطن أن يتجنّب اللهفة لأنها تخلق عجزا ونقصا في بعض المواد.. أزمة حليب تتمثل في البعد الكمّي مقارنة بالاستهلاك الذي قد ينخفض وقد نضطرّ إلى الالتجاء إلى المخزون الاستراتيجي المقدّر بـ29 مليون لتر بما في ذلك المخزون الفنّي وهو أقل من مخزون السنة الماضية جراء تواصل سنوات الجفاف”.

وبيّن ناصر العمدوني أن عدد الأبقار الحلوب تراجع من 685 ألف بقرة سنة 2000 إلى 388 ألف “لهذا يجب تشجيع الشباب على الاستثمار في هذه المنظومة لضمان تجدّدها إلى جانب التشجيع على الترفيع في الإنتاجية”.

كما شدّد على ضرورة مراجعة السعر المرجعي عند الإنتاج، قائلا “حسب دراسة أعدها الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري وصادقت عليها وزارة الفلاحة فان السعر المقترح في حدود دينارين ويمكن أن يبقى سعر البيع للعموم كما هو عليه في حال تكفل صندوق التعويض بالفارق مع ضمان أن يكون الحليب المدعم للمواطن فقط وليس للمقاهي والمطاعم”.

وفي سياق متصل، تطرّق رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى أهمية التحكم في مدخلات الإنتاج وخاصة الاعلاف المركبة، داعيا الدولة إلى القيام بدورها التعديلي للحدّ من الارتفاع المطرد لأسعار الاعلاف المركبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية