أخبار عالميّة

جوائز نوبل للتافهين: جائزة الكيمياء والجيولوجيا منحت لشخص شرح سبب رغبة العلماء في لعق الحجارة

لا يخفى عن القاصي والداني في شتى أصقاع الأرض، أن جوائز نوبل تمنح لعلماء أو لشخصيات، يتألقون سنويا في مجالاتهم، سواء في العلوم أو الآداب أو حتى في المساعي المتعلقة بحفظ السلام في العالم.

لكن صدقوا أو لا تصدقوا، هناك جوائز سنوية موازية تمنح للسخرية، من أعمال أو أبحاث تافهة، وهي جوائز نوبل للتافهين، أو المعروفة بـ”إيغ نوبل”…
هذه النسخة الساخرة من جوائز نوبل، احتفلت خلال هذه السنة بدورتها الثالثة والعشرين، وقد أقيم حفل توزيع الجوائز يوم 14 سبتمبر 2023، وتم بث الحفل مباشرة على الأنترنت.
وقد أرفقت الجوائز بمكافآت مالية قدرة عشرة مليارات دولار زيمباوبي، وهي قيمة قريبة من الصفر نظرا إلى التضخم الهائل في ذلك البلد.
ومن بين أغرب الجوائز التي تم منحها جائزة الكيمياء والجيولوجيا التي كانت من نصيب يان زالاسيفيتش، عالم الجيولوجيا في جامعة ليستر الانقليزية، والذي شرح في دراسة بحثية، سبب رغبة الكثير من العلماء في لعق الحجارة للتعرف على خصائصها، حتى أنه أوضح أنه كتابته لدراسته التي حملت عنوان “أكل الحفريات” جاءت بعد أن أدرك أن “علماء جيولوجيا من القرن الثامن عشر اعتمدوا على طعم الحجارة للتعرف عليها بشكل أفضل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية