أخبار وطنيّة

عكس ما يعيشه المستهلك ويعرفه السوق.. وزارة التجارة تنفي اي زيادة وتعتبر الأسعار عادية

شدّد مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، رمزي الطرابلسي، أنّ مصالح التجارة ستتدخل عند ملاحظة أيّ منحى تصاعدي لأسعار بعض المواد خلال رمضان وعيد الفطر لسنة 2024، سواء عبر تحديد هوامش الربح أو ضبط أسعار قصوى.
وصدرت تصريحات الطرابلسي، خلال برنامج حواري أجري بالاستوديو التلفزي بوكالة تونس إفريقيا للأنباء، والتي أكد فيها متابعة الوزارة لتقلبات الأسعار بشكل يومي.
وأكدّ الطرابلسي في إجابته عن سؤال يتعلق بمدى توفر معطيات لدى المرصد بشأن تقلب الأسعار وتطورها ، أنّ المرصد يمتلك قاعدة بيانات، تُوفر بيانات تعود إلى أكثر من عقد تُشكل مخزونا من المعطيات المتعلقة بالأسعار والتزويد.
وبيّن أنّ الدراسات التي قام بها المرصد مؤخرا ، تؤكد أنّ الأسعار عادية وأنّها لا تنطوي على ارتفاعات كبيرة، باستثناء بعض المواد التي تتأثر بظاهرة تقاطع الفصول.
ارتفاع كبير في أسعار هذه المواد
وخلافا لهذه التصريحات التي تهدف إلى طمأنة المستهلك، فإنّ واقع السوق يؤكد الارتفاع القياسي لأسعار اللحوم الحمراء حيث قارب سعر الكيلوغرام ضأن الخمسين دينارا وتجاوز سعر كيلوغرام البقري ال42 دينارا، مع ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء والأسماك. ورغم التخفيض في أسعار علب الطماطم ذات 800 غرام ب500 مليم فإنّ سعرها مرتفع جدا بالنسبة للمستهلك ( حوالي 4500 مليم).
وتشهد أسعار مواد التنظيف بكل أنواعها ارتفاعا كبيرا ( أسعارها محرّرة)، وينطبق ذات الأمر على باقي المواد سواء الاستهلاكية أو الخاصة بباقي الاستعمالات.
ويتأكد هذا المنحى من خلال ما يبرزه مؤشر التضخم الشهري، فالانخفاض يشمل نسق الارتفاع في حين أنّ الارتفاع ذاته متواصلمنذ أكثر من سنتين.
يذكر أنّ مرصد الأسعار والتوزيد بوزارة التجارة، أحدث في إطار القانون عدد 86 لسنة 1964 ويُوفر بيانات يومية وأخرى شهرية حول الأسعار، في إطار تنفيذ سياسة الدولة بعد تحرير الأسعار وإرساء هياكل لمتابعة الأسعار ويعمل تحت إشراف الإدارة العامة للمنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة.
حلويات رمضان.. استقرار في الارتفاع!
ومن جهة أخرى توقّع مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار، رمزي الطرابلسي، أن تشهد أسعار الحلويات خلال رمضان 2024 وعيد الفطر استقرارا في الأسعار في حين تبقى الخيارات متاحة أمام المستهلكين لشراء الملابس وفق قدرتهم الشرائية.
وأضاف الطرابلسي، خلال حوار بالاستوديو التلفزي بوكالة تونس افريقيا للانباء، أنّ المرصد يقوم بإعداد دراسات للفترة السابقة لرمضان، قبل أن يشرع مع انتصاف الشهر في إنجاز دراسات حول الحلويات والملابس مع رفع العيّنات ومتابعة الأسعار.
وأوضح أنّ المرصد يراقب تطور أسعار الحلويات من خلال رفع الأسعار على مستوى محلات مرطبات، وأشار إلى أنّ الاجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة، خلال شهر نوفمبر 2023، من خلال تجميد أسعار بعض المنتوجات الاستهلاكية سيكون لها انعكاسٌإيجابيٌ على أسعار الحلويات.
وشدّد على أنّ الخيارات تبقى مفتوحة أمام المستهلكين لشراء ملابس العيد ، خاصة في ظل التنوع الموجود في العرض، ويبقى أمام التونسيين شراء المنتوجات التي تراعي المقدرة الشرائية لكُلّ مواطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية