مقالات رأي

هل يعكس عزل قيس سعيّد للسفير التونسي بواشنطن مشاكل مع الولايات المتّحدة؟؟

إعفاء رئيس الجمهوريّة مساء اليوم الثلاثاء 03 أوت 2021 السفير التونسي فوق العادة بواشنطن نجم الدين الأكحل.. والذي كان هو نفسه من عيّنه سفيرا قبل أقلّ من سنة.. يعكس أنّ هناك مشكلا ما مع الولايات المتحدة الأمريكيّة على خلفيّة إجراءاته المعلن عنها يوم 25 جويلية 2021.. ويؤكدّ غالبا الأخبار عن تصاعد الضغوط الامريكيّة على نظام قيس سعيّد.. ممّا أشعر هذا الأخير بأنّ السفير قد لا يكون قادرا على لعب دور محوريّ في التأثير على الموقف الأمريكي إيجابا.. ولا يقوم أيضا بالجهد اللاّزمة للتسويق لإجراءات قيس سعيد على أنّها دستوريّة.. وذلك في خضمّ تصاعد الحملة السياسيّة والإعلاميّة داخل الولايات المتّحدة والتي تعتبر ما قام به الرئيس التونسي إنقلابا على الدستور وإسقاطا للتجربة الديمقراطيّة بالبلاد.. وحثّها الإدارة الامريكيّة على لعب دور حاسم لمنع التراجع في تونس.
يُذكر أنّ كلّ من وزير الخارجيّة الأمريكي ومسؤول الأمن القومي خاطبا بمكالمات هاتفيّة قيس سعيّد.. كما أعلن الناطق باسم البيت الأبيض موقفا يدعو إلى المحافظة على الديمقراطيّة والالتزام بالدستور والعودة سريعا إلى الوضع الطبيعي..
وكان الملاحظ بأنّ “سوليفان” مسؤول الأمن القومي المكلّف عادة بشؤون الدفاع والاستخبارات والأمن بالولايات المتحّدة أجرى محادثة مطوّلة وسط الاسبوع المنقضي مع الرئيس قيس سعيّد.. وأبلغه دعم الرئيس الامريكي بايدن للديمقراطيّة في تونس وللشعب التونسي.. وحثّه على العودة إلى المسار الديمقراطي في أقرب وقت ممكن.. وعلى السماح للبرلمان باستئناف نشاطه في الوقت المناسب.. لكنّ الرئاسة التونسيّة لم تعلن بتاتا عن تلك المكالمة والنقاش على أعلى مستوى مع ممثّل البيت الأبيض.. ولم تصدر في شأنه أيّ خبر أو بيان كما تفعل عادة على الصفحة الرسميّة على الفايسبوك حتّى في أحداث أقلّ بكثير من حيث القيمة.. وهو ما يعكس بالتأكيد تضايق الرئاسة في تونس من محتوى تلك المكالمة..!!
نفس هذا التعتيم والتكتّم حصل أيضا في ما يخصّ مكالمة هاتفيّة أجراها رئيس المفوضيّة الأوروبيّة مع قيس سعيّد الأسبوع الماضي ودعت بوضوح الرئيس التونسي إلى الالتزام بالدستور والديمقراطيّة ورفع التجميد عن مجلس نواب الشعب..
الرئاسة التونسيّة أخفت أيضا خبر مكاملة هاتفيّة جرت يوم أمس بين الرئيس سعيّد وبين الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان.. اعتبر فيها هذا الأخير أنّ استئناف نشاط البرلمان مهمّ لتونس ولكلّ المنطقة.. لكنّ الرئاسة التونسيّة لم تشر بتاتا لتلك المكالمة..
*الصور المرفقة هي لمقال بجريدة “التايمز” بتاريخ يوم أمس 02 أوت 2021 للصحفي “دافيد روز” هذا عنوانه:
“العودة إلى الديمقراطيّة الآن، الولايات المتّحدة تحذّر الرئيس التونسي سعيّد”.
الصفحة الرسمية للأستاذ عبد اللّطيف درباله
Peut être une image de texte
Peut être une image de une personne ou plus et textePeut être une image de 1 personne et texte qui dit ’MENU THE 人身之 TIMES TUESDAY AUGU Subscribe President Saied fired the prime minister in what critics derided as coup ZOUBEIR SOUISSI/REUTERS Return to democracy now, US warns President Saied of Tunisia David Rose Monday August 02 2021, 12.0lam BST, The Times The White House has urged Tunisia's president to return to a "democratic path"’

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!