أخبار وطنيّة

خطير: إتلاف كميات من الخضر الورقية مسقية بالمياه المعالجة بضيعة فلاحية

أتلفت المصالح الرقابية المشتركة ببنزرت، جميع كميات الخضر الورقية المروية بالمياه المعالجة على مساحة 4.5 هكتار بإحدى الضيعات الفلاحية بمنطقة عوسجة من معتمدية غار الملح، بولاية بنزرت.
ويأتي إتلاف هذه الكميات، بقرار صادر عن والي بنزرت والذي ينصهر في إطار التصدي لظاهرة الري العشوائي بالمياه المعالجة.
وبين معتمد غار الملح، رؤوف كريم، أن العملية تندرج في إطار الاعمال الدورية المشددة للجنة الجهوية لتنظيم النجدة التي أذن بها والي بنزرت، سمير عبد اللاوي، وأن الفريق الرقابي المشترك تركب من مصالح الولاية والمعتمدية ومندوبية التنمية الفلاحية ومصالح الحرس الوطني التابعة لإقليم بنزرت، علما وأنه قد تم إتلاف كافة الخضروات المروية بالضيعة.
وأضاف كريم أنه تم تحرير عدد من المحاضر للمخالف تعلقت باستعمال المياه المعالجة للري الفلاحي دون ترخيص، علاوة على إقرار بقية الإجراءات الردعية الواجبة.
ولاحظ المصدر نفسه أن هذه العملية، ولئن كانت شاذة بالمنطقة، فإن الحملات الردعية ستتواصل في الزمان والمكان للقطع مع تلك الممارسات غير القانونية والخطرة على صحة المواطنين والمضرة بالبيئة والمحيط وبالمهنة الفلاحية الشريفة.
ودعا المتحدث في الآن ذاته، النسيج المنظماتي والجمعياتي والمجتمعي عموما، لدعم المجهود الرسمي في الغرض عبر مزيد التوعية والتحسيس بمخاطر العملية الى جانب التواصل مع الجهات المسؤولة في حالة رصد تعمّد البعض مواصلة ممارسة تلك الأمور للتصدي لها والقطع معها.

حملات دورية

يذكر أن ذات الأجهزة الرقابية المشتركة التابعة للولاية والمعتمدية والبلدية ومندوبية التنمية الفلاحية وديوان التطهير ومصالح الحرس الوطني التابعة لإقليم بنزرت، تولت نهاية سنة 2023، حجز حوالي 6 كلم من القنوات البلاستيكية و3 محركات ومجموعة من التجهيزات المتنوعة بمنطقة الزقب من معتمدية أوتيك.
كما تمّ تحرير عدد من المحاضر للمخالفين، متعلقة بالاعتداء على شبكة الديوان الوطني للتطهير واستعمال المياه المعالجة لري الفلاحي دون ترخيص، مع اتخاذ بقية الإجراءات الردعية الواجبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية