أخباروطنيّة

الحلويات التونسية مهددة بالإندثار… “كوناكت” تطلق صيحة فزع

ميديا بلوس-تونس- شهدت أسعار الفواكه الجافة سواء المحلية أو المستوردة كاللوز والفستق والبوفريوة ارتفاعا بنسبة 100 بالمائة أي الضعف .

وأطلقت عضوة المكتب التنفيذي لمنظمة الأعراف كوناكت صفاقس نجلاء الرقيق صيحة فزع بعد الأزمة الخانقة التي يمر بها قطاع الحلويات التقليدية جراء هذا الارتفاع خاصة وأنه يوفر آلاف مواطن الشغل بما أنه يرتكز على الأعمال اليدوية إضافة إلى رتباطه بأنشطة أخرى فلاحية والتعليب والسياحة ..

وبينت أن الدولة مطالبة بالتدخل لتعديل الأسعار ومكافحة الاحتكار وانفلات الأسعار مثل ما يقوم به ديوان الزيت لتعديل أسعار الزيت ..

علما بأن صفاقس تعتبر المنتج الأول للوز وبها غابات شاسعة تعد ثروة وطنية يمكن تثمينها وتطويرها خاصة وأنها ذات جودة عالية ..

ومن المشاكل التي يعيشها القطاع تنامي ظاهرة التهريب وبعد فشل الزيادة في الأداءات على توريد الفواكه الجافة بل أن الأمر جعل الموردين يتحول بعضهم إلى التهريب من الجزائر تهربا من دفع الضرائب ..

وختمت السيدة نجلاء الرقيق بدعوتها لوزارة السياحة لوضع باب في موقعها لصناعة الحلويات التقليدية خاصة وأنها تمثل مخزونا تراثيا غذائيا يستهوي السياح ويوفر عملة صعبة لخزينة الدولة.

الصريح

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق