أخبار وطنيّة

قانون المالية 2024: نحو الترفيع في أسعار هذه الخدمات والسلع

تتجه الحكومة، وفق مشروع قانون المالية لسنة 2024، الى إحداث معلوم على الكربون من خلال الترفيع في المعلوم الموظف على كل من تذاكر الرحلات الجوية والبحرية والمنتجات الطاقية المستهلكة

المعلوم على الكربون

ويروم المقترح، الوارد في الفصل 39 ضمن باب دعم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، توفير موارد جبائية إضافية لفائدة صندوق الانتقال الطاقي لتمويل عمليات ترشيد استهلاك الطاقة والتشجيع على استعمال الطاقات البديلة أو المتجددة وتغطية جزء من نفقات الدعم ومواكبة التمشي الدولي الرامي إلى إحداث وتعميم المعلوم على الكربون.

وتقترح الحكومة، في ما يتعلق بالرحلات الجوية والبحرية، زيادة المعلوم الموظف على التذاكر، المقدر بـ 20 دينارا « د »، حاليا، ليصبح 40 د بالنسبة الى التذاكر الاقتصادية ويصل الى 60 د للتذاكر من صنف الدرجة الأولى او صنف الأعمال. وعلّلت الحكومة اقتراحها هذا الاجراء بالسعي الى المحافظة على البيئة ومجابهة انبعاثات الطائرات والبواخر من مادة الكيروزان وغيرها من المحروقات ولمواكبة التمشي الدولي الرامي الى احداث وتعميم المعلوم على الكربون بصفة تدريجية.

وتخطّط سلطات الاشراف، أيضا، للترفيع في المعلوم الموظف على المنتجات الطاقية المستهلكة بمضاعفتها 5 مرات وإعتباره كمعلوم على الكربون.

معلوم على استهلاك المحروقات

ويشمل هذا الاجراء المعلوم الموظف على استهلاك البنزين الرفيع الخالي من الرصاص والغازوال العادي ليمر من 1مليم/ للتر الى 5 مليمات/ اللتر، والغازوال 50 (10 مليمات/ اللتر) والفيول وايل (5 د للطن المتري) وغاز البترول المسيل (5 د للطن المتري) وفحم البترول (10 د للطن المتري) والغاز الطبيعي (25ر1 مليم/ الوحدة الحرارية) والكهرباء (5 مليم للكيلوات/ساعة).

ويعمل صندوق الانتقال الطاقي، المحدث بمقتضى الفصل 67 من قانون المالية لسنة 2014 الذي عوض الصندوق الوطني للتحكم في الطاقة، على تشجيع الاستثمار في مجال التحكم في الطاقة والمساعدة على إحداث والنهوض بالمؤسسات الطاقية وكذلك تنفيذ البرامج الوطنية الرامية إلى التحكم في الطاقة وتحقيق الانتقال الطاقي والمساهمة بالتالي في التحكم في نفقات دعم المحروقات.

وات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية