مقالات رأي

نقاط الارتكاز في خطّة الانقلاب…

خلال الأشهر القليلة القادمة ستشهد تونس أكبر سلسلة من الإقالات والتعيينات ربّما في تاريخها.. قائمات جاهزة وأخرى بصدّد الإعداد ..
العمليّة كانت انطلقت بشكل ممنهج أواخر جويلية بداية أوت وستتواصل بنسق تصاعدي لتبلغ ذروتها خلال شهر أكتوبر إلى نوفمبر من السنة الجارية..
لقد تمّ الاستيلاء على القصبة بنجاح، الآن إلى الإدارة دُرْ..
بالقصبة والوزارات السيادية والأخرى المفصليّة، وبالإدارة يمكن محاصرة باردو وشلّ حركة المقاومة تحت القبّة، ومن ثمّ تحييد المؤسّسة التشريعيّة عن المعركة..
عمليّة التخلّص من الأحزاب ستتمّ عبر مراحل “سبق لقيس وذكر ذلك قبل وصوله إلى السلطة” تعتمد المرحلة الأولى على قطع التواصل وإغلاق الممرّات وعزل الأحزاب عن الفعل والتفاعل مع الدولة ومؤسّساتها، حتى إذا أحيلت على البطالة وأصبحت بلا وظيفة تمّ التخلّص من الجثة.
الأحزاب هي الثور الأبيض والاتحاد العام التونسي للشغل هو الثور الأسود، لن يدخل سعيّد في تصفية منظّمة الشغيلة إلّا بعد أن يتخلّص من المؤسّسة التشريعيّة ومن الأحزاب ويحاصر جيوب المقاومة، بعدها سيطلب السيف والنطع ويدعو الاتحاد إلى حتفه. ولكي يبقى الاتحاد في خدمة الفكرة القيسيّة إلى حين منيّته سيفعل سعيّد كلّ ما في وسعه لبقاء حليفه الطبوبي على رأس البطحاء.

*تقييم موقف
يملك قيس سعيّد قدرة كبيرة على توظيف مؤسّسات الدولة لصالح مشروعه، ولديه استعدادات رهيبة بل مرعبة في تعريض كلّ شيء للانهيار إذا وقفت بعض الأطراف في وجه غريزة التوسّع والفتك التي تلبّسته، لذلك لا يمكن الدخول معه في صدام لأنّ ذلك سيبعثر ويهشّم أثاث الثورة وأثاث الانتقال الديمقراطي وأثاث تونس، وليس من حلّ إلّا التعامل معه كلغم يجب تفكيكه بحذر.
سيرهق قيس التجربة التونسيّة وستنتهي شهوة اللجان الشعبيّة إلى أضحوكة مرّة مضرّة، لكنّه وقبل أن يرحل سيخلّف وراءه بعض الخراب ويكون قد أخّر التجربة وشدّها إلى الخلف لمسافة مقلقة..
سينتهي قيس إلى المقهى والكابوسان، ولن يعترف بجرمه، بل سيرد على منتقديه بصوت نشاز وركيك وبعين بارزة حمراء ورذاذ يتراقص على شفتيه “أنتم أفشلتم المشروع وستتحمّلون المسؤوليّة كاملة أمام الشعب وأمام الله والتاريخ”..
سيعود سعيّد إلى كسله القديم و سيضطر الأحرار الذي سكنوا هذا الوطن وسكنهم إلى إعادة ترميم ما هشّمه.

نصرالدّين السويلمي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!