مقالات رأيوطنيّة

حتى نفهم حقيقة عقد الناقلة القطريّة مع النّادي الأفريقي

ميديا بلوس-تونس- كثر الحديث عن العقد الذي جمع النّادي الأفريقي بشركة الخطوط الجويّة القطريّة، وككلّ مرّة تسعى بعض الأطراف إلى التضخيم أو التشويه أو التوظيف.. مستغلّة سطحيّة الإعلام الرسمي ومكره حين يرغب في التعتيم على الحقائق وتشويه الإيجابي و تحييده ليأخذ مكانه السلبي بعد تأهيله، ولأنّ اليوم ليس كالغد، فقد أصبح بإمكان المنصّات الإفتراضيّة تقديم الصّورة كما هي، لذلك يخشاها الإعلام المتكلّس ويسعى إلى سنّ قوانين تحجم أو تغتال الإعلام الشعبي.
لا جدال في أنّ النّادي الأفريقي من أعرق الأندية العربيّة والأفريقيّة، لكن لا يجب أن ننساق وراء عقول الكراهية التي انطلقت ثوريّة مزيّفة ووصلت اليوم إلى أبواب تل أبيب يجرّها عرّاب صفقة القرن، لا يمكن أن ننساق وراء ذلك ونصوّر الناقلة القطريّة كالملهوف الذي وجد ضالته في عقد سحري خرافي ليتنفّس من خلاله، تلك تصوّرات هزيلة كريهة، هذه الناقلة لديها عقود بالمليارات ولديها شراكات واسعة رهيبة مع أندية عالميّة وحتى مع الفيفا، وعليه لا بدّ من القضاء على هذا التسطيح خاصّة وأنّ محرّكات البحث وهذا الفضاء الشاسع يوفّر لنا فرصة احترام أنفسنا قبل احترام الحقيقة، فقط بعض الوقت وبعض البحث ستجد نفسك أمام الحقيقة دون الحاجة إلى المرور عبر أوصياء الإعلام النوفمبري ولجانه وسائر العصابات التي دأبت على احتكار المعلومة والعبث بها.
سبق لقطر وتعاقدت مع نادي برشلونة في صفقة ضخمة يحمل النّادي بموجبها شعار الشركة إلى جانب تفاصيل أخرى تضمّنها العقد. ثم وفي فيفري من السنة الجارية 2020 وقّعت الناقلة القطريّة عقدا مع نادي باريس سان جيرما، سينضمّ بموجبه الفريق الباريسي إلى المحفظة الرياضيّة المتنامية لأفضل شركة طيران في العالم، والتي تشمل برعايتها أندية روما الإيطالي، وبوكا جونيورز الأرجنتيني، وبايرن ميونيخ الألماني، كما تجعل الصفقة من الطيران القطري الشريك الرسمي لفريق باريس سان جيرمان لكرة اليد وفرق كرة القدم للسيّدات. فيما سبق للناقلة القطريّة ووقعت عقد شراكة مع اتحاد أمريكا الجنوبيّة لكرة القدم”الكونميبول”.
وفي سنة 2017 جدّدت الناقلة القطريّة عقد الشراكة مع النّادي الأهلي السعودي الذي تمّ توقيعه سنة2014 لمدّة ثلاث سنوات تمّ تجديدها لثلاث سنوات أخرى.
وفي سنة 2018 أصبحت الخطوط القطريّة الشريك الرسمي لنادي روما الإيطالي، حينها دوّن النادي على موقعه ” يسر نادي روما الإعلان عن أنّ الخطوط الجوية القطرية أصبحت الشريك العالمي الرسمي”.وأضاف النّادي على صفحته أنّ” هذه الاتفاقيّة، تعد الأكبر في تاريخ نادي روما”.
وفي ماي 2020 أعلنت الخطوط الجويّة القطريّة عن توقيع اتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تصبح بموجبه الراعي والشريك الرسمي للاتحاد حتى عام 2022.
يذكر أنّ الخطوط الجويّة القطريّة تترقّب تعويضات تقدّر بــ 5 مليار دولار من السعوديّة والإمارات والبحرين ومصر بسبب منعها من التحليق في مجالاتها الجويّة، في مخالفة صارخة لمواثيق الملاحة الجويّة الدوليّة.
تلك شراكات الناقلة القطرية مع برشلونة وبايرن وبوكا وروما والأهلي وغيرها واخيرا مع افريقي تونس، أما المؤسسات الضخمة مثل شركة قطر للاستثمار فقد بادرت
سنة 2011 إلى شراء 70% من أسهم نادي باريس سان جرمان، ثمّ تمكّنت لاحقا من شراء بقيّة الأسهم لتستحوذ بشكل نهائي على النّادي الأول في فرنسا.
لقد تعاقد النادي الافريقي مع الناقلة الجوية الأولى في العالم، التي تعود الى بلد يستعد لتنظيم كاس العالم بعد سنتين من الآن.
نصرالدّين السويلمي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!