مقالات رأي

صمت الإعلام على فظاعات قيس سعيد مريب يصل حد التواطؤ

اقرأ في هذا المقال
  • أنا مشروع شهادة. لو قالها داعشي ما استغرب أحد
  • الدستور مكتوب على الجدران
  • صواريخ في منصاتها، تفجير الدولة من الداخل
  • حواء أكلت من شجرة الدستور وظهرت سوأة الأحوال الشخصية

أنا مشروع شهادة. لو قالها داعشي ما استغرب أحد. ولكن قالها رئيس الجمهورية قيس سعيد. وهذا كذلك غير مستغرب منه، فهو ما يجمعش (يهذي). الغريب هو صمت الإعلام المطبق، صمت القبور. تصوّروا لو قالها الدكتور المرزوقي أو راشد الغنوشي أو أي نائب في البرلمان أو مُدون على الفايسبوك! لقامت الدنيا ولم تقعد.

فرنسا لم تستعمرنا، فرنسا لم تكنمستعمرا بل كانت حماية. لو قالها صبايحي تونسي، قوّاد في عهد فرنسا، ما استغرب أحد. ولكن قالها رئيس الجمهورية قيس سعيد. وهذا كذلك غير مستغرب منه، فهو ما يجمعش. الغريب هو صمت الإعلام المطبق، صمت القبور. تصوّروا لو قالها الدكتور المرزوقي أو راشد الغنوشي أو أي نائب في البرلمان أو حتى الباجي قايد السبسي! لقامت الدنيا ولم تقعد.

ضغط النساء الديموقراطيات والحداثيين المدعومين من الاتحاد الأوروبي على الباجي قايد السبسي أجبره أن يُشكّل هيئة ويعلن عنها في عيد المرأة لتراجع قوانين الميراث قصد المساواة التامة بين المرأة والرجل. وأرصد لها ميزانية ضخمة. لقد رأيتم النساء الحداثيات مصطفات على الكراسي أمام قيس سعيد في عيد المرأة وهو يصفعهن بكلمات لا يتجرأ على عُشرها الباجي ولا المرزوقي: قوانين الميراث محسومة بالنص القرآني. نقطة وارجع للسطر، كف مُدوي للمصطفات أماما والمصفقات. لم تخرج من القاعة أيّة حداثية، ولم تفتح فاها أيّة واحدة منهن. الغريب هو صمت الإعلام المطبق، صمت القبور. تصوّروا لو قالها الدكتور المرزوقي أو راشد الغنوشي أو أي نائب في البرلمان أو حتى الباجي قايد السبسي! لقامت الدنيا ولم تقعد. المرزوقي قال “نساء سافرات”، وليس في ذلك إهانة بل يقصدكاشفات وجوههن كما في قوله تعالى “والصبح إذا أسفر”، فقامت الدنيا ولم تقعد.

حواء أكلت من شجرة الدستور وظهرت سوأة الأحوال الشخصية، وسوأة الدستور السابق وكذلك الدستور الحالي. كلام فيه إهانة للمرأة في عيد المرأة، فيه تشليك (تبخيس) للدين، فيه تشليك للدستور وواضعيه … لم يقل هذا الهذيان مريض في مستشفى الرازي. ولكن قاله رئيس الجمهورية قيس سعيد. وهذا كذلك غير مستغرب منه، فهو ما يجمعش. الغريب هو صمت الإعلام المطبق، صمت القبور. تصوّروا لو قاله الدكتور المرزوقي أو راشد الغنوشي أو حبيب خضر أو أي نائب في البرلمان أو حتى الباجي قايد السبسي! لقامت الدنيا ولم تقعد.

يصوّر نفسه أميرا للمؤمنين متقمصا دور الفاروق عمر. لو فعلها أبو بكر البغدادي أو المولى عمر ما استغرب أحد. ولكن فعلها رئيس الجمهورية قيس سعيد. وهذا كذلك غير مستغرب منه، فهو ما يجمعش. الغريب هو صمت الإعلام المطبق، صمت القبور. تصوّروا لو فعلها الدكتور المرزوقي أو والي أو رئيس بلديةنهضاوي! لقامت الدنيا ولم تقعد.

يتحدث عن بغلة عثرت في العراق. لو قالها أبو بكر البغدادي أو المولى عمر ما استغرب أحد. ولكن قالها رئيس الجمهورية قيس سعيد. في القرن 21، رئيس الجمهورية يتحدث عن بغلة! إيه نعم بغلة. وهذا كذلك غير مستغرب منه، فهو ما يجمعش. الغريب هو صمت الإعلام المطبق، صمت القبور. تصوّروا لو تحدث الغنوشي عن ناقة، أو تحدث الدكتور المرزوقي عن حمار! لقامت الدنيا ولم تقعد.

الدستور مكتوب على الجدران، صواريخ في منصاتها، تفجير الدولة من الداخل، الأحزاب وراء الهجرية السرية، أنتم تريدون وهنيئا لكم أنكم تريدون، هناك دولة واحدة ورئيس واحد، … والقائمة طويلة. كل هذا الهذيان والتخضريط قاله قيس سعيد. وهذا غير مستغرب منه، فهو ما يجمعش. الغريب هو صمت الإعلام المطبق، صمت القبور. تصوّروا لو قال عُشرَه الغنوشي أو الدكتور المرزوقي أو عبد اللطيف المكي أو رئيس بلدية نهضاوي أو عبد اللطيف العلوي أو محاور في بلاتو تلفزي! لقامت الدنيا ولم تقعد.

هل بعد كل ما سردت، وهو غيض من فيض، يستطيع أحد من القراء أن يقنعني أن صمت الإعلام المطبق غير مريب؟ أليس قيس سعيد يسير في طريق يرضى عنه الإعلام ومن وراءه؟ ألا يخدم قيس سعيد، بعلمه أو بغير علمه، مشروعا يرضى عنه الإعلام ومن وراءه؟ أليس قيس سعيد “ماعون خدمة” في يد جهات تخطط؟ لا أقول بأنه يخطط معهم، بل أرجح أنه مجرد ألعوبة، لا يهمها إلا نرجسيتها وغرورها والظهور ممظهر الأستاذ المعلم العبقري المثقف العارف بالدستور.

أليس الإعلام متواطئا؟ ألسنا ننتظر كارثة قادمة؟ والله لو يقنعني أحد القراء بخلاف ذلك أكون له من الشاكرين

بقلم  الدكتور حبيب حمام

اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!