إسلاميّاتدوليّة

السعودية تدرس رسميا إلغاء موسم الحج لهذه السنة

ميديا بلوس-تونس- قالت صحيفة ”فاينانشال تايمز“ البريطانية، إن السعودية تدرس إلغاء مناسك الحج للمرة الأولى في التاريخ الحديث، منذ تأسيس المملكة في عام 1932، بعد أن تجاوزت أعداد المصابين بفيروس ”كورونا“ المستجد 100 ألف شخص.

ونقلت الصحيفة، في تقرير نشرته الجمعة، عن مسؤول بارز في وزارة الحج والعمرة السعودية قوله: إن ”هذا الأمر يخضع للدراسة حالياً وبصورة حذرة للغاية، هناك سيناريوهات مختلفة على الطاولة يتم النظر فيها. سيتم اتخاذ القرار الرسمي في غضون أسبوع“.

وأشارت الصحيفة إلى أن ”الحج أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، ويجذب ما يقرب من مليوني حاج سنوياً إلى المملكة، ولكن بعد إجبار منظمي دورة الألعاب الأولمبية، التي كان من المقرر تنظيمها في العاصمة اليابانية طوكيو في صيف 2020، على تأجيل الحدث أو إلغائه نتيجة وباء كورونا، فإن المسؤولين السعوديين يواجهون ضغوطاً متصاعدة للتحرك“.

وأضافت: ”هناك اقتراح يقضي بالسماح لعدد محدود من الحجاج السعوديين بأداء المناسك، مع تطبيق إجراءات صحية احترازية مشددة، وهناك احتمال آخر يقضي بإلغاء موسم الحج كاملاً“.

ونقلت عن المسؤول السعودي قوله: إن ”كل الخيارات مطروحة على الطاولة، ولكن الأولوية بطبيعة الحال ستكون لصالح صحة وسلامة الحجاج“.

وقالت الصحيفة: إنه ”في الوقت الذي نجحت فيه السعودية في تنظيم مناسك الحج في أوقات سابقة شهدت تفشي أوبئة مثل الإيبولا وفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمعروف اختصاراً باسم  MERS، فإن الانتشار واسع النطاق على مستوى العالم كله لوباء كورونا المستجد يمثل تحدياً مختلفاً تماماً عن الأوبئة السابقة“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!