وطنيّة

ولاية صفاقس تلتحق بركب الولايات الخالية من فيروس كورونا

ميديا بلوس-تونس– أكد المدير الجهوي للصحة، جوهر المكني، عشية اليوم الخميس، تماثل 3 حالات جديدة للشفاء من الاصابة بفيروس “كورونا” من بين المقيمين بمركز الايواء الجماعي بولاية المنستير، وذلك حسب نتائج التحاليل التي اجريت عليهم يوم أمس الاربعاء.
وأضاف، في تصريح لمراسل (وات) بالجهة، أن العدد الاجمالي لحالات الشفاء ارتفع بذلك في الجهة الى 88 حالة، اي بنسبة 82 بالمائة من اجمالي عدد الاصابات البالغ 108 حالة، من بينهم حالة وفاة وحيدة لامراة مسنة اصيلة منطقة القلعة من معتمدية دوز الشمالية تعاني من امراض مزمنة.
واضاف المكني، انه وبتسجيل حالات الشفاء الجديدة، فان كافة الحاملين للفيروس اصيلي مدينة دوز، قد تماثلوا للشفاء، مشيرا الى انه لا يزال 19 شخصا بالجهة حاملا للفيروس، 9 منهم يخضعون للحجر الصحي الذاتي بمنازلهم بمدينة القلعة، و10 يقيمون بمركز الايواء الصحي الجماعي بالمنستير.
وفيما يتعلق بالحمى التيفيّة، أكد المدير الجهوي للصحة، أن عدد الاصابات المؤكدة بالفيروس مستقر في حدود 46 حالة، ولا يزال 18 منهم فقط مقيمين بالمستشفى الجهوي بقبلي، اثنين منهم من الاطفال، لافتا الى أنه تم اليوم نقل بعض الحالات الى المستشفى الميداني العسكري.
ولاحظ، ان اجمالي عدد الحالات التي تم ايواؤها بالمستشفى الجهوي، للاشتباه في حملها لمرض الحمى التيفيّة، بلغ 54 حالة، تأكدت اصابة 46 منهم بالجرثومة اثر القيام بالتحاليل الضرورية.
يذكر أن التحاليل التي تم القيام بها لعينات من المياه بمنطقة “تنبيب” من معتمدية قبلي الشمالية وبعض القرى المجاورة لها، اكدت ان سبب انتشار الجرثومة المسببة للحمى التيفية، يعود للمياه المحلاة التي يقتنيها الاهالي من السيارات المتجولة.

بنزرت: تسجيل حالة إصابة جديدة وافدة بفيروس ” كورونا”

أفاد المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال الدين السعيداني، اليوم الخميس، بأنه تم تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد في ولاية بنزرت، وهي حالة وافدة لامرأة اصيلة الجهة كانت من بين المواطنين الذين تم إجلاؤهم مؤخرا من السعودية، ليصبح عدد الإصابات الحالية بالجهة 2 بعد ان كان إصابة واحدة سجلت الاحد الفارط.
وأضاف المصدر ذاته، في تصريح لمراسل (وات) بالجهة، أنه تم ايواء الحالة الجديدة بمركز الحجر الصحي الاجباري بالمنستير، مشيرا إلى أن عدد الأشخاص الخاضعين حاليا للحجر الصحي الذاتي بمنازلهم بالجهة يبلغ حالتين تعودان لامراة وابنها عادا مؤخرا من بريطانيا.
ولفت، من جهة أخرى، إلى أن الادارة الجهوية للصحة، بعد تقييم ومتابعة جميع الملفات، عدلت تاريخ آخر إصابة مؤكدة بفيروس ” كوفيد19″ بالجهة وهي يوم 24 افريل عوضا عن تاريخ 19 افريل المنقضي الذي تم الاعلان عنه سابقا وترجع لاطار طبي تعافى من الإصابة وكان يعمل بمركز الصحة الأساسية بمعتمدية جومين.
يشار إلى ان عدد الذين أصيبوا بفيروس ” كورونا” من المقيمين بالجهة او من خارجها منذ بداية ازمة “كورونا” بلغ 27 حالة إصابة مؤكدة، تعافى منها 24 شخصا من بينهم رضيع يبلغ من العمر 3 سنوات وشيخ في الثمانينات من العمر، فيما توفيت امراة مسنة تبلغ من العمر 76 سنة ووتشكو من عدة امراض مزمنة، في انتظار تعافي الحالتين المتبقيتين، وفق ذات المصدر.

مدنين: رفع عينات لـ27 شخصا من المخالطين للحالات الخمس المسجلة امس بمركز الحجر الصحي الاجباري بجربة

تولت مصالح الادارة الجهوية للصحة بمدنين، اليوم الخميس، رفع عينات لـ 27 شخصا من المخالطين للحالات الخمس الوافدة من السعودية في اخر رحلة اجلاء من جدة والتي يقيم أصحابها بالحجر الصحي الاجباري بجربة واثبتت التحاليل اصابتها يوم امس بفيروس “كورونا، وفق كاهية مدير الصحة الاساسية بمدنين زيد العنز .
وأوضح المصدر ذاته في تصريح لـ “وات” أن هذه العينات تهم اشخاص تواصلوا مع المصابين الجدد من خلال تقديم مختلف الخدمات لهم بمركز الحجر الصحي وتعاملوا معهم باي شكل من الاشكال، وفق تأكيده.
وسجلت الاصابات الجديدة لدى ذكور تتراوح اعمارهم بين 37 و58 سنة لا تحمل اية اعراض اصابة بفيروس كورونا الا ان كشفها تم في اطار عملية التقصي التي اصبحت تعتمد مع الوافدين ضمن رحلات الاجلاء بعد 7 ايام او 10 ايام من الحجر الصحي وفق البروتوكول الصحي الجديد وهو ما مكن من كشف هذه الحالات وحالة سابقة لوافدة من تركيا.
وفي هذا السياق سيخضع يوم السبت المقبل مجموعة اخرى من الاشخاص الى التحاليل اللازمة .
يذكر ان عدد المتواجدين بمركز الحجر الصحي الاجباري ارتفع الى 14 حالة منها 9 حالات من ولاية مدنين تماثلت للشفاء سريريا في انتظار تاكيد شفائها مخبريا الى جانب الحالات الخمس الجديدة وهي 3 حالات من قابس وحالة من تونس العاصمة واخرى من سوسة واحتسبتهم وزارة الصحة على ولايات منشئهم ولم تحتسبهم على ولاية مدنين وبذلك يتواصل الوضع الوبائي بالجهة مستقرا دون اصابات جديدة لاكثر من 20 يوما.

بن عروس : تسجيل إصابتين جديدتين وافدتين بفيروس كورونا

سجّلت ولاية بن عروس اليوم الخميس إصابتين جديدتين وافدتين بفيروس كورونا المستجد ، ضمن العائدين في رحلة إجلاء تونسيين عالقين بالمملكة العربية السعودية ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في الجهة منذ بداية انتشار الوباء إلى 98 حالة ، وذلك وفق ماصرح به لمكتب ” وات” بالجهة مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة الدكتور فتحي اللطيف .
و قد أثبتت التحاليل المخبرية المجراة على الوافدين حملهما للفيروس التاجي مما تطلّب إخضاعهما للحجر الصحي الاجباري في أجد مراكز الإحاطة الطبية المخصصة للغرض .
ويأتي تسجيل الإصابتين الجديدتين بالجهة بعد استقرار الوضع الوبائي بها منذ بداية الشهر الحالي وعدم تسجيل أي إصابة جديدة سواء محلية او وافدة.
وحققت ولاية بن عروس معدلات كبيرة في نسبة الشفاء من فيروس كورونا المستجد حيث تماثل للشفاء 95 مصابا من جملة 97 الى حدود يوم امس الأربعاء وتضاف الحالتان الجديدتان المصابتان الى الحالتين المتبقيتين ليبلغ العدد الإجمالي للمصابين بعد احتساب حالات الشفاء 4 حالات .

اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!
إغلاق