أخبار وطنيّة

 خبير أمني يقدّم قراءة تحليلية لعملية هروب 5 إرهابيين من سجن المرناقية

علّق اليوم الخبير الامني علي الزّرمديني في تصريح لتونس الرّقمية على عملية فرار 5 مساجين متعلّقة بهم قضايا ارهابية من سجن المرناقية، و قال الزّرمديني إنّ سجن المرناقية من أكبر السّجون التونسية و له اهمّية استراتيجيّة و امنية على اعتبار انّ به اخطر المجرمين و اخطر الارهابيين و هو سجن محصّن تحصين كبير على المستوى الفني و ايضا على مستوى المجهود البشري و على مستوى التحصينات الدّاخلية و الخارجية.

و اضاف الزرمديني أنّه و حسب اعتقاده و المعلومات المتوفّرة لديه حول سجن المرناقية، فمن غير الممكن ان تتم العملية دون تواطؤ اطراف من الدّاخل و من الخارج، لانّه و مهما كانت حيلة المجرمين فمن غير الممكن أن تتم العملية بهذا الحجم و بهذه الكفية و في وقت متزامن، وفق تعبيره.

و تابع محدّثنا أنّ الارهابيين المصنّفين على درجة كبيرة من الخطورة في أغلب الاوقات يتمّ فصلهم عن بعضهم، و يتمّ ايضا مراقبة الزنزانات الموضوعين فيها مراقبة مشدّدة، من الدّاخل في اطار اجراءات أمنية، مشدّدا في ذات السّياق على وجود تقصير أمني واضح خاصة و انّ اعوان السّجون في تونس متدرّبين بشكل جيد و بامكانهم اتخاذ كلّ الاحتياطات لهذه العملية المباغتة.

و عن تاخّر الاعلان عن هروب السّجناء الـ 5، قال الزّرمديني إنّه يوجد تريّث من قبل وزارة الدّاخلية لانّ الموضوع يهمها من الناحية الامنية و من الواضح انّه تمّ العمل بكلّ دقة على جمع المعطيات الامنية اللازمة حول الفارين و تمّ تقديمها في الوقت اللازم للرأي العام، و من المؤكّد ايضا أنّ الوجود الامني كان من السهل منذ اللّحظة الاولى التي تمّ فيها التفطن إلى هذه العملية، مشيرا إلى أن التفطن لم يتمّ في لحظة الهروب.

و عن الخطر الذّي قد ينتج عن هذه العملية أوضح محدّثنا أنّه من المؤكّد وجود خطر قد يأتي منهم لانّه إلى جانب العقيدة التي يتبناها هؤلاء هناك جانب ردّ الفعل و ايضا هناك مخطط و افكار لديهم و قد ينقلون الخطر لانّهم من اخطر الارهابيين، و لتجنب كلّ هذا فمن الضروري إعادتهم للمكان الطّبيعي الذّي كانوا فيه، وفق قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية