أخبار عالميّة

مثلي الجنس ومن أصول تونسية يهودية… من هو غابرييل أتال رئيس وزراء فرنسا الجديد؟

عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء 9 جانفي 2024، غابرييل أتال البالغ من العمر 34 عاما رئيسا للوزراء، ليصبح أصغر رئيس للحكومة في فرنسا، وأول مثلي الجنس يقود الوزراء، بعداستقالة اليزابيث بورن امس الاثنين.
من هو رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
ولد غابرييل نيسيم أتال سنة 1989 في مدينة كلامار لعائلة ثرية. وكان والده إيف أتال محاميا ومنتجا سينمائيا، وهو من أصول يهودية تونسية.
ووالدته ماري دو كوريس كانت موظفة في شركة إنتاج وهي مسيحية أرثوذكسية ذات أصول يونانية من سكان مدينة أوديسا في أوكرانيا.
عندما كان شابا، كان على علاقة مع المغنية جويس جوناثان ومنذ 2017، دخل في عقد مدني مع النائب الأوروبي ستيفان سيجورني قبل أن يعلن في ديسمبر 2018 عن مثليته الجنسية.
حصل عام 2010 على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة “بانتيون الثانية”، وعام 2013 حصل على شهادة الماجستير في الشؤون العامة بمعهد الدراسات السياسية في باريس.
أصبح أتال عضوًا في الحزب الاشتراكي عام 2006، وكان من أوائل الاشتراكيين الذين اقتنعوا بفكرة إيمانويل ماكرون أثناء إنشاء حركته “إلى الأمام” في 2016، والتي تطورت فيما بعد إلى إعلان تأسيس حزب “الجمهورية إلى الأمام” عام 2017، والذي أصبح “حزب النهضة” عام 2022.
وكان أتال من أوائل من دعموا ماكرون علنا عندما قرر الترشح للرئاسة عام 2017، وأصبح المتحدث الرسمي لحزبه من 4 جانفي إلى 16 أكتوبر 2018.
كما شغل أتال منصب متحدث الحكومة بين عامي 2020 و2022، وعينه ماكرون وزيرًا مفوضًا للحسابات العامة في ربيع 2022.
وقبيل بدء العام الدراسي الجاري في سبتمبر 2023، وعقب شهر من ترقيته وزيرا للتعليم أواخر جويلية 2023، أصدر أتال قرارًا في 27 اوت بمنع ارتداء العباءات والقمصان الطويلة في المدارس، ما أثار جدلًا وعرضه لانتقادات جمعيات حقوقية وتيارات سياسية معارضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية