أخبار عالميّة

بسبب هجمات كيميائية على المدنيين… القضاء الفرنسي يصدر مذكرة إيقاف ضد بشار الأسد

أصدر القضاء الفرنسي اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، مذكرة توقيف بحق الرئيس السوري بشار الأسد في قضية شن جيشه هجمات كيميائية على المدنيين في أكثر من حادثة.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية، نقلا عن مصادر قضائية مطلعة، أنه تم إرسال 4 مذكرات توقيف بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في هجمات بغاز السارين استهدفت في 21 أوت 2013 الغوطة الشرقية ومعضمية الشام قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص.

وصدرت مذكرات الإيقاف الى جانب بشار الأسد، ضد شقيقه ماهر والعميد غسان عباس، مدير الفرع 450 من مركز الدراسات والبحوث العلمية، والعميد بسام الحسن، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية وضابط الاتصال بين القصر الرئاسي ومركز البحوث العلمية التابع للنظام.

وقال المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، إن مذكرات التوقيف تشير إلى المؤهلات القانونية للتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

ويأتي الإجراء القضائي الذي اتخذه قضاة التحقيق الفرنسيون في أعقاب تحقيق جنائي أجرته الوحدة المتخصصة في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التابعة للمحكمة القضائية في باريس، حول الهجومين بالأسلحة الكيميائية في أوت 2013.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية