تكنولوجياوطنيّة

الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية تحذر من البرمجة الخبيثة “corona_exe”

ميديا بلوس-تونس حذّرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية من وجود برمجية خبيثة جديدة بصدد الإنتشار وهي تحمل إسم corona_exe ويقوم القراصنة بنشرها مستغلين موجة الخوف الناتجة عن فيروس كورونا.

وقالة الوكالة، إن هذه البرمجية الخبيثة تنتشر عبر حث القرصان للمستعمل للشبكات المعلوماتية والأنترنات على الدخول إلى مواقع واب مشبوهة تحتوي على فيروسات وبرمجيات خبيثة وعلى فتح ومشاهدة فيدوهات من نوع mp4 وملفات من نوع docx و pdf  ويدعي القرصان أنها روابط وملفات تحتوي على قواعد حماية ووقاية من فيروس كورونا، في حين أنها لا تحتوي في حقيقة الأمر إلا على برمجيات خبيثة وفيروسات معلوماتية.

وتقوم البرمجية الخبيثة corona_exe  بسرقة جميع المعطيات السرية والحسّاسة مثل كلمات العبور ورمز البطاقات البنكية.

وفي هذا الإطار، تدعو الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية إلى اليقظة واتباع الحذر والتأكد المستمر من صحة ومصداقية باعث البريد الإلكتروني وناشر المضمون الإلكتروني على حسابات مواقع التواصل الإجتماعي على غرار الفايسبوك.

كما دعت الوكالة إلى ضرورة الحرص على القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لنظام الإستغلال ولمتصفحات الواب ولحلول السلامة المستعملة.

وتوقيا من هذه البرمجية الخبيثة من الضروري أيضا تحيين برمجية Adobe Flash Player وjava واستغلال النسخ الأخيرة منهما.

ومن الضروري القيام بمسح كل ملف مصاحب يتم تلقيه قبل فتحه إضافة إلى الحرص على القيام بالتخزين الدوري والمنتظم لجميع المعطيات الحساسة والهامة على أقراص صلبة خارجية.

وتبقى الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ذمتكم لمزيد من المعطيات والتوضيحات سواء عبر موقع الواب:www.ansi.tn أو عبر مركز النداء: 71843200.

اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!
إغلاق