أخبار وطنيّة

بسبب نقص السكّر.. قطاع تربية النّحل يواجه أزمة حادّة

دعا نائب رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بزغوان محمد بن خليفة، المسؤولين وأصحاب القرار إلى توفير مادّة السكر لإنقاذ قطيع النّحل خلال فصل الشتاء في ظلّ نقص المراعي وتضرّرها جرّاء التغيّرات المناخيّة والجفاف الذي عرفته البلاد خلال الأشهر الماضية.

وقال بن خليفة إنّ مادّة السكر ضروريّة لإنقاذ القطيع وليس لإنتاج العسل باعتبارها من المكمّلات الغذائية التي تحتاج إليها الخليّة في انتظار نموّ مراعي النباتات الزهرية والعسليّة بحلول مارس المقبل.

وأشار إلى أنّ الجفاف في الموسم الماضي أثّر في خليّة النحل في ظلّ غياب المرعى، النّاجم عن الجفاف وشحّ الأمطار خلال المواسم الماضية، ممّا أدّى إلى تدهور وضع القطيع ونفوق ما يناهز 50 بالمئة من عدد الخلايا المنتجة وخسارة بعض الفلاّحين جميع الخلايا.

وأكّد رئيس الاتحاد أنّ خليّة النّحل تحتاج إلى السكّر خاصّة في فصل الشتاء ويحتاج النحّال، في هذا الوقت إلى مراقبة خليّته يوميّا نظرا إلى أنّ الخليّة مهدّدة بين الحين والآخر بالجوع.

وشدّد على أنّ الجفاف الذي مرّت به تونس الموسم الماضي ضرب القطيع في مختلف مناطق الجمهوريّة خاصّة المناطق التي تشهد تربية النحل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية