وطنيّة

كواليس اللقاء بين الفخفاخ والغنوشي بخصوص مشاورات تشكيل الحكومة

ميديا بلوس-تونس كتب الصحفي حسان العيادي بجريدة المغرب مقالا بعنوان  “مشاورات تشكيل الحكومة… انفراج الأزمة بين النهضة والفخفاخ؟”:

ارتهنت الأحداث يوم أمس باللقاء الذي عقد بين راشد الغنوشي والياس الفخفاخ للبحث عن تجاوز الأزمة بين الرجلين وبالأساس ابعاد شبح فشل مرور الحكومة في البرلمان، لكن اللقاء لم يخرج عن عرف ترك الأبواب مفتوحة لكل الاحتمالات رغم وجود عرض جديد لتجاوز الأزمة يتعلق بتوسيع تمثيليتها في الحكومة مقابل منحها الثقة، وان هذه التوسعة تتعلق بوزارتين. مقترح يقدم عضو لجنة المفاوضات بحركة النهضة سامي الطريقي صورة مغايرة له، إذ قال أن شورى الحركة كلفت رئيسها بالتفاوض مع الفخفاخ وفق مقاربة تقوم على نقطتين، الأولى أن تكون حكومة الوحدة الوطنية عنوانا أساسيا للفخفاخ ان لم يكن في هذه المرحلة ففي المراحل القادمة متى تغيرت الأوضاع، أي أن توسيع حزام الحكومة يزل مطروحا بعد نيلها للثقة.

اما النقطة الثانية فتتعلق بتمثيلية الحركة في الحكومة لتتماشى مع حجمها في البرلمان. عرض يبدو أنه وقع الاتفاق المبدئي بشأنه في انتظار رد الفخفاخ اليوم على الحركة خاصة في نقطة اعتماد حكومة وحدة وطنية عنوان أساسي له وعرضه لحكومته مساء لرئيس الجمهورية.

اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!