أخبار وطنيّة

ماذا يحدث في جربة… انهيارات أرضية تهدد الجزيرة

سجلت جزيرة جربة حادثة غريبة مساء السبت الفارط بعد أن ابتلعت الأرض شجرة زيتون في منطقة الرياض، مما خلّف حالة من الدهشة والاستغراب خصوصا وأن تكرار هذه الانهيارات الأرضية أصبح يهدّد الجزيرة…

من جهته قال ماهر بن مولي، المتخصص في التهيئة العمرانية والمناخ تعليقا على هذه الحادثة اليوم الاثنين أن الحفرة الضخمة ناتجة عن تآكل في الطبقات المتوسطة للأرض نتيجة للأمطار الأخيرة أو تسرب مائي سفلي ثابت، وليس لها علاقة بظاهرة الانخساف الأرضي.

وأضاف بن مولى بالقول إن جزيرة جربة غير معرّضة لمثل هذه الظاهرة بسبب انخفاض مستوى الأرض، الذي يقارب مستوى سطح البحر، أي صفر متر.

الانخساف الأرضي؟

وفي توضيحه لظاهرة الانخساف الأرضي، أوضح بن مولي أن هذه الظاهرة تتمثل في انهيار جزء من طبقات الأرض نتيجة لتآكل مكونات الطبقات العليا بسبب طبيعة المورفولوجيا الأرضية مع تسرب مائي ثابت.

أضاف أن مورفولوجية الجزيرة لا تثير الشكوك مقارنة بانخساف المناطق المرتفعة، التي قد تصل إلى أكثر من 100 متر في العمق. وأكد المتخصص أنه يمكن ملء الفراغ بالحجارة الجيرية مع التربة الجافة، وبعد سنوات ستعود الأرض المتضررة إلى طبيعتها، حسب تأكيده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية