أخبار وطنيّةالصحة

كيف تتخلص من سيلان الأنف في الشتاء

يفرز الجسم بشكل طبيعي لتر تقريبًا من المخاط كل يوم، ولكن في فصل الشتاء، ترتفع مستوياته عن الحد المسموح به، مما يؤدي إلى المعاناة من سيلان الأنف.

ويتم علاج سيلان الأنف باستخدام وصفات طبيعية غالباً، ومن أبرزها :

 الراحة والعناية بالذات يفضل عند حدوث سيلان للأنف أن يقوم الفرد بالعناية بنفسه من خلال عدة أمور

تجنب تناول أقراص دوائية مسببة للحساسية.

تجنب الدخان والمهيجات الشائعة.

تناول الثوم يعتبر الثوم من المواد الغذائية الغنية بمضادات للفيروسات والميكروبات، كما ثبتت فاعلية الثوم ضد الرشح والبرد، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز عمل الجهاز المناعي، تناول فيتامين ج يفضل تناول كميات كبيرة من فيتامين ج والكثير من السوائل، حيث تساهم السوائل في تخفيف سيلان الأنف

كما يمكن شرب عصير البرتقال كونه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، ويفضل تناول فواكه غنية بالفيتامينات مثل: الفراولة والكيوي والخضار الورقية.

و ينصح باتباع علاج التبخير للتخلص من سيلان الأنف، كونه يساهم في التخلص من انسداد الأنف، ويهدئ الأنسجة المهيّجة الموجودة في الشعب الهوائية، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف سماكة المخاط، ويمكن اتباع هذه الطريقة من خلال تعريض الوجه والأنف لوعاء من الماء الساخن، الذي يخرج منه البخار.

المشروبات الساخنة يفضل تناول المشروبات الساخنة مثل: الشاي والحساء، حيث تساعد هذه المشروبات على تخفيف سيلان الأنف والعطس، وتساهم السوائل في تخفيف المخاط الأنفي وتعزيز عملية التنفس.

تناول العسل يفضل تناول العسل الخام كونه يساهم في تعزيز المناعة الطبيعية للجسم، ولأنه غني بمضادات للأكسدة تعمل على علاج التهاب الحلق، كما يمكن تناول ملعقة من العسل الخام، أو مزجه مع كوب من الماء الدافئ أو الشاي.

الماء والملح يمكن تنظيف الأنف باستخدام قطرات من الماء المالح المحلول أو الرش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية