أحداث ثقافيةثقافة

“من مسالك التعبير عن الوقع في كتب أخبار الأدب”: ندوة لحمادي صمود.

ميديا بلوس-تونس-ينظّم المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون «بيت الحكمة»، محاضرة التي يلقيها الأستاذ حمادي صمود بعنوان “من مسالك التعبير عن الوقع في كتب أخبار الأدب” وذلك يوم الخميس 14 نوفمبر2019  على الساعة الخامسة مساء.

ملخّص المحاضرة:

الوقع هو الأثر الحاصل في النّفس عن شعر أو غناء أو لحن أو فطنة وحسن تخلّص… وهو الإحساس الذي يرشح عن الفعل الفنّي في ظروف زمنيّة محدودة وأماكن أعدّت لمثل هذا الفعل. ويقع من صاحبه من جهة لا يتوقّعها أو لم يهيئ نفسه لتقبّلها فيكون الأثر شديدا ومن ثمّ تتعدّد مسالك التعبير عنه بغير اللّغة أو على الأصح بلغة تكون ردّ فعل على مؤثر بإتيان حركة جسديّة قد تصل إلى ما يشبه أن يكون إبعادا في العلاقة بين المعنى وما يدل عليه ومن ثمّ تنفتح بردّ الفعل هذا فضاءات اللاّمعقول والعجائبي وتصبح مسالك التّعبير شبه متاهات تحتاج إلى التّأويل. ولكن مسالك التّعبير هذه تتحّرك من ناحية أخرى في شبكة من الأدلّة محدودة ممّا يحكمها بلاغيّا بعودة الدال نفسه وإن كان بتلاوين مختلفة لأنّ إمكانات الجسد والحركات في التعبير ليس لها ما للّغة من قدرة على بلوغ مالا يحيط به حصر بأدوات صوتية محدودة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

نجيبة بوغندة

نجيبة بوغندة حاصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة العربية/ باحثة في الأدب/ كاتبة لها عدة (20) إصدارات في مجال الطفولة والناشئة/ رئيس الأنشطة الثقافية بجمعية إحياء وصيانة الموروث الثقافي/ عضو باتحاد الكتاب التونسيين/ مدونة إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق