أخبار وطنيّة

تونس: زحف لـ ‘البرونكوليت’ في صفوف الأطفال وتحذير للأولياء

دعا المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا رياض دغفوس الأولياء إلى ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة الرضع دون السنتين من البرونكوليت الذي انتشر بصفة واسعة حاليا في تونس وتسبّب في إيواء حالات عديدة بالمستشفيات وأقسام الإنعاش.

وفي موضوع آخر، حذّر دغفوس، في تصريح لـ تونس افريقيا للأنباء، اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023، من انتشار عدوى الفيروسات الموسمية وخاصة المتحور الجديد “جي إن.1” الذي صنفته منظمة الصحة العالمية متحور “مثير للاهتمام” والذي لم يثبت بعد ظهوره في تونس.

وأوضح رياض دغفوس أن منظمة الصحة العالمية صنّفت هذا المتحور الجديد من كورونا الذي ظهر منذ فصل الصيف في عدة دول، متحور “مثير للإهتمام” لأنه يرتبط بزيادة فرصة الانتقال بسبب الطفرات الكبيرة التي يحملها والبالغ عددها 30 طفرة، مستبعدا أن يتسبّب في موجة إلا أنه يستوجب مراقبته حسب تقديره.

ولفت عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار كورونا الى أن هذا المتحور هو من سلالة “أوميكرون” وله نفس الاعراض تقريبا على غرار ارتفاع درجات حرارة الجسم و أوجاع في الرأس والتعب والوهن والكحة مبرزا خطورة سلالة أوميكرون على أصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة وكبار السن

وأكد أن كوفيد-19 لم ينته ووجب اتخاذ الإجراءات الوقائية خاصة خلال المناسبات الاحتفالية في فصل الشتاء محذّرا عموم المواطنين من الاحتفالات في فصل الشتاء لتزامنها مع انتشار الفيروسات الموسمية.

وأفاد رياض دغفوس أن منظمة الصحة العالمية لم تورد إجراءات محددة في مناطق العبور الحدودية تتعلق بالمتحور الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية