ثقافة

من معجم الخصوبة: {أسماء البعل العربي على الجسد الإنكليزي}/ بقلم منير سعيد صبح.

ميديا بلوس-تونس--لاشيء أدهشني في حياتي الا الشتائم التي وجهتها الكتب المقدسة منذ مجيء التوراة وجماهير المؤمنين بها إلى بعل الخصوبة مع أن كل كلمة في هذه الكتب المقدسة (التوراة والإنجيل والقرآن) وكل حرف هو بعل الخصوبة كما أن جميع اللغويين في الشرق والغرب انكروا دوره في نشأة اللغات سواء جهلوا ذلك أم تجاهلوه وهنا سأبرز دوره في كون اسمائه وحدهاهي الموجودة في اشهر لغة في عالم اليوم (اللغة الانكليزية) وابدأ بأسمائه التي تطلق على أعضاء الجسد في اللغة الانكليزية:
1– الرأس(head): هد – وهذا اسم بعل أوغاريت التي تاجرت مع الجزر البريطانية بمادة القصدير وكانت الجزر البريطانية تسمى جزر القصدير وقد استوطنها الكنعانيون منذ خمسة وثلاثين قرنا بينما دخلها أسلاف الانكليز قبل خمسة عشر قرنا ومن كلمة (هداية) نفهم أن (هد هو آية) ومن اسمه جاءت كلمة هدى وهاد (مرشد) وكلمة ahead :المتقدم والطليعي المرشد ومن اسمه ايضا جاءت شهرة white-head (البعل او الرأس الاميرالابيض) وشهرة ,فراهيد في اليمن (فرا+هيد) البعل الغزير والخصيب لان الفرا والفيرة وvery تعني الغزارة والكثرة
2–العين (eye)-آي- اطلق اسلافنا على القمر والشمس اسم عيني السماء وكل منهما آية في السماء لانهما تشعان النور كالعين البراقة ,فأخذ اسلافنا كلمة عين وأخذ اسلاف الانكليزية كلمة (آيeye) وقد دلت الكلمة على ضمير المتكلم (أنا=i)وكذلك دلت في العربية على ضمير المتكلم (I eat=آكل) حيث (آ) تدل على ضمير انا الفاعل تماما كالانكليزية ومثلها (I take=آخذ) فالالف الممدودة او المهموزة بالفتح تدل دائما على الضمير(أنا) آمر,أكتب,ألعب الخ ..ومن هنا جاءت كلمة (عنب=عين+أب)اي الاب عين السماء لان حبة العنب تشبه العين وكذا اسمها بالانكليزية (grape=قر +اب) بالقاف البدوية والقر والجر كلاهما البعل بالعربية (اقرت الناقة= لقحت, والرجل جار المرأة اي زوجها) وقرّت العين=هدأت وسعدت حيث تقال للعين تحديدا إذن(عين+اب=gr+ape) عين تقر هي الآب
3–الفم (mouth)-موث:نقول: موّث هذا الطابع (بفمك) اي بلله ومنه اسم المدينة الانكليزية (ply mouth= بلي موث) البعل( بل) الذي بل وموّث بالماء وقد صغّر للتحبب (بلي) وهو اسم مطار سوري (مطار بلي) وموث هو موثبين (قرب دمشق) حيث اسم البعل الثور (بين) أي=عربين (الثور بين) ومثعر(مث+عر) ماء لقبيلة جهينة (مث هو الثور) ولأن إله الخصوبة هو من علم البشر الحساب بدورته وصوره المنتظمة فقد جاء منه كلمة (ماث+ما+تك=mathe ma tic أي ماث بالماء وأرعد لانه إله الرعد (تك طق) والمطر, أما فيل الماموث فهو(ماء+موث) أي التركيب نفسه مكون من اسم البعل والماء
4–الاذن(ear): من اين ياتي الصوت الاذن ؟ طبعا من الهواء فهو ناقل الصوت ولذلك كان اسم الهواءair وهو اسم الهواء الساخن والبارد في العربية وفي الجزيرة العربية ,برقة إير وقد اطلقته العربية على الذكر البعلي ومن هنا جاءت كلمةerotic= شهواني جنسي(إيروتك) ويقولون (طقّت معو=تك) ويسمى التاريخ والتقويم والعصرera لأنه اساس التقاويم وفي بريطانيا مدينة(ير موث) الخصيب الذي يموث وعالم فرنسي اسمه يرسين (سين اسم القمر ونهر باريس) ولدينا قرية يرتي=ير+T اي صليب السماء الخصيب(G,) التاء على الهلال
5– الشعر(hair): ونجدها في زهير(زو بعل بابل+هير) والزو في العربية السيد الاميرجمعها (زوات)=herr بالالمانية :السيد الامير والزو :الزوج البعل بالعربية والزو هو المنحني الزاوي وتجمع كلمة herpal: عشبي ,هير مع البعل(هير=بال) وفي العربية كلمة (هرطال) وتعني الرجل العظيم وهي (هر+طال او طل وتعنيان البعل المطل من عليائه(طالباني) والباني هو البعل من بنى الرجل على المرأة فهو باني, والهيرة:الارض السهلة والهِراء:فسيل النبات النامي حديثا, والهرمل في لبنان هو (هر+male) اي هو البعل الذكر ويقول العرب: لايعرف من (يهرّه) ممن يبرّه: أي من يخيفه ممن يحسن إليه ومنه الخوف horrer
6–الساق (leg) لق بالقاف البدوية وفي العربية لق ولقح معنى واحد واللوق:
الارض الخصبة فالبعل هو الذي يلق الارحام وهو الساق اي الساقي بالماء واللقوة: المرأة سريعة الإلقاح واللق: الغامض المستغلق=lock لأنه يدعى آمون الخفي الغامض, أما النبات الأخضر والخضروات فهي legume أي الخصيب يوم) وقد اقترن( يوم) باسم الثور (ox) في اكسيوم في اثيوبيا وبتنوين (يوم) تصبح
يومُُ (u=moon) أي U هو القمر مون ونجد (لق) في أبلق (أب+لق) وتطلق على تجاور الأبيض والأسود كالقمر في الليل فهو أبو الأسرار الذي يلق الأرحام فهو أبلق ومبلّق لأنه عين السماء
7–الوجه (face): ونجدها في المدينة الفرعونية ميمفيس (ميم الوجه بالعربية=فيس) وقرية آفيس قرب ابلا وتعني الاله الوجه, وخنيفيس في البادية السورية (خن,خان تعنيان امير كما في التركية وبعل في العربية ) وقد صغر للتحبب ويسمى العيد في الانكليزيةfestive (فيس هو طيف اي صورة وهو الذي يطوف ويطف على الارحام ويمتلئ بدرا فيصبح (طف) ممتلئ أما شعار النبالة فهو fess, ووجها لوجه
تقال: vis-a-vis ويسمى الفرع النباتي الحديث فسيل(فس=ايل) أي فيس هو القمر
ايل, ومنه phase تعني طور او وجه من وجوه القمر
8–الأنف (nose): نقول: نز الإناء=رشح ماء, ونزا الفحل على الشاة: خصبها, ومنه ناز ونازي أي بعل والنزوة والنزة: الشهوة, والنزو للبقر والشاة, وفي الفارسيه: ناز= فخر دلال لطف غمزة, نازنين (نين هو القمر) تعني لطيف جميل ناعم ذو دلال, كما تعني nose محب للاستطلاع ونقول: حشر انفه اي يريد الاستطلاع للتدخل, بينما
كلمة noise تعني ضجة وهو إله الرعود والعواصف, وفي العربية نزها (نز+ها)
البعل العالي (هاء بنفسه سما بها وعلا) فاذا قلنا. نزهت فكلمة هت بالفرنسية تعني العالي haut= العالي ولدينا قرية العنّازي (عين=نازي) الأمير وجمعه أعيان وهو النازي الذي ينزو على الأرحام
9–السن(tooth): كان القمر يسمى عند المصريين توث وتوت وطوط أما عند الأكاديين فيسمى (سن) فأخذت العربية السن من الاكادية واخذت الانكليزية tooth من المصريين وكلتا الكلمتين موجودتان في بلاد العرب ففي العراق بلدة متّوث (mate+tooth) البعل توث وفي الحجاز موقع اسمه (تثليث) أي (تث= ليث) والليث هو الأسد أبو الهول كما تصوره قدماء المصريين وجه اله الزئير والرعد أي إله الخصوبة وتوثة: غرب بغداد وتوث عدة قري في ايران واسفرايين أما تثنيث فهي في بلاد السراة (تث+نيث) أي البعل إلي ينث الماء والمطر وneath تعني تحت لأنه الإله تحوت إله العالم السفلي وهو نفسه توث
10 إصبع (finger)=(فين= قر, قاف بدوية أو جيم مصرية) وفي العربية, الفنا: الثور وكذلك اليفن, والفناة هي البقرة وإذا هاج الرجل يقال فنتر علينا (فن=تور) لان ثور العاصفة يهيج الأرض والسماء إذا غضب وهو القار والجار كما في ذي قار وسنجار لان ذي ذا ذو: تعني مالك وتطلق على الإله عند اليمنيين فهو الذي يقر في الأرحام فيخصبها وهو سين الجار أي القمر البعل (جار=بعل) ولدينا قرية (جوفين) جو لهجة في قو (اسم الثور بلغة الديك) وهو اسم مدينة القاو المصرية وكانت مركز عبادته وتتحول القاف الى جيم عند العرب والجو:الحفرة المملوءة بالماء كما تخيلوا الهلال جورةتمتلئ بالماء العذب ثم يتحول إلى أمطار, وجاوى بالإبل: سقاها الماء وjawتعني الفك وهو هلالي الشكل
ملاحظة: وبعد هذا أليس علماء اللغة الأوروبيون جهلة بأصول لغاتهم وجميعهم أبعد مايكون عن فهمها؟

تحقيق عماد خالد رحمة

الوسوم
اظهر المزيد

نجيبة بوغندة

نجيبة بوغندة حاصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة العربية/ باحثة في الأدب/ كاتبة لها عدة (20) إصدارات في مجال الطفولة والناشئة/ رئيس الأنشطة الثقافية بجمعية إحياء وصيانة الموروث الثقافي/ عضو باتحاد الكتاب التونسيين/ مدونة إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق