الصحّة

رغم أهميتها… 10 أجزاء يمكن الاستغناء عنها في جسدك واستكمال حياتك

ميديا بلوس-تونس-خلق الله الإنسان بجسد رغم هشاشته فإنه قوي، ويمكن للإنسان أن يعيش ويكمل حياته دون مجموعة من الأجزاء، رغم أنها مفيدة جداً في مرحلة بناء الجسم في الطفولة، ولكن في الكبر يمكن للإنسان أن يبقى على قيد الحياة، حتى إن فقد تلك الأجزاء.

الطحال

رغم أن للطحال دوراً كبيراً في محاربة العدوى في جسم الإنسان وتصفية الدم، فإنه يمكن العيش من دونه، ويقوم البعض بإزالته في حال تعرض للتلف، ولكن يكون الجسد في تلك الحالة أكثر عرضة للالتهابات.

اللوزتان

تعد اللوزتان من الغدد الليمفاوية المهمة لنظام مناعة الجسم، ولكن في حال إصابتهما بالالتهابات المتكررة يمكن إزالتهما، ويمكن للإنسان أن يعيش من دونهما.

أسنان العقل

تعد أسنان العقل عديمة الجدوى نسيباً، على الرغم من كونها تسبب ألماً كبيراً عند إزالتها، ويمكنها أن تتسبب في إعاقة صحة الإنسان وتوقف الفك عن الحركة، ولكن يمكن العيش من دونها.

الزائدة الدودية

تزال الزائدة الدودية عند التهابها، ورغم دورها المهم في عملية الهضم؛ فإنه يمكن الحياة من دونها.

نصف الدماغ

رغم أن الدماغ هو المتحكم الأول في كل ما يفعله جسم الإنسان، فإنه يمكن استئصال نصفه والعيش بالنصف الآخر، ولكن في تلك الحالة ستفقد التحكم وستصاب بالشلل في اليد والعين الموجودة في الجهة التي أزلت منها نصف الدماغ.

المعدة

يمكن إزالة المعدة بكاملها في حالات الإصابة بسرطان المعدة، والحياة من دونها، ولكن في تلك الحالة ستتناول كميات أقل من الطعام.

القولون

أيضاً القولون أحد الأجزاء التي تزال في حال الإصابة بسرطان القولون، أو حتى للوقاية منه، ويمكنك أن تعيش من دونه، ولكنك ستضطر للعيش مع كيس خارجي لجمع البراز.

الكلى

يملك كل إنسان كليتين في جسده، ويمكنه أن يستغنى عن إحداهما والعيش مستخدماً واحدة فقط، ولن يؤدي فقدانها إلى مشكلات صحية خطيرة، وفنياً يمكن العيش دون الكليتين، ولكن وقتها سيكون غسيل الكلى المستمر أمراً حتمياً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق