أخبار عالميّةالأخبار

تضامن عربي ودولي واسع مع المغرب بعد الزلزال

أعلنت دول عربية وغربية تضامنها مع المغرب مقدمة تعازيها في ضحايا الزلزال الذي وقع مساء أمس الجمعة وأسفر عن مقتل 632 شخصا على الأقل وإصابة 329 حتى الآن، بينما أعربت فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن استعدادها لتقديم الدعم.
قدم أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني تعازيه في ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم ومدن مغربية، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.
بدوره، قدم رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان تعازيه إلى المغرب -عبر منصة “إكس”- معربا عن تضامن بلاده مع الرباط “في هذه الأوقات الصعبة” وعجّل بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال.
من جانبه، أبدى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة -عبر منصة “إكس”- تعازيه للمغرب وتضامنه الكامل مع أسر ضحايا الزلزال.
وقالت الخارجية المصرية في بيان إن “مصر تعرب عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر وتضامنها الكامل معها.”
وأضاف البيان: “أكدت مصر تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعبا، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم”.
من جانبها، أعربت السعودية عن “صادق مواساتها لحكومة المملكة المغربية الشقيقة وشعبها، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد”.
وعبرت المملكة في بيان للخارجية عن “وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبه الشقيق في هذا المصاب الجلل”.
وأعربت الخارجية الأردنية، في بيان، عن “أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة المملكة المغربية الشقيقة وشعبها في ضحايا الزلزال”، مؤكدة “التضامن مع المملكة المغربية الشقيقة، في هذا المصاب الأليم”.
دعم ومساعدة
ذكر رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل أن التكتل مستعد لدعم المغرب، في أعقاب الزلزال المدمر، الذي قتل 296 شخصا على الأقل.

وكتب ميشيل في منصة التواصل الاجتماعي”إكس”: “قلوبنا مع هؤلاء المتضررين بسبب تلك المأساة ورجال الإنقاذ الذين يشاركون في عملية البحث”.
وأضاف أن نبأ الزلزال كان “مرعبا”، متابعا: “الاتحاد مستعد لدعم المغرب، في تلك اللحظات الصعبة”.
وفي سياق متصل بالتضامن الدولي مع المغرب، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن “حزنه الشديد ” بسبب الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب.
وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم غوتيريش اليوم السبت أن الأمين العام للأمم المتحدة “شعر بحزن عميق” عندما علم بالكارثة، مضيفا أنّه “يعرب عن تضامنه مع حكومة المغرب وشعبه في تلك الأوقات الصعبة”.
وتابع أن الأمم المتحدة مستعدة لدعم حكومة المغرب في جهودها لمساعدة السكان المتضررين.
وقدمت الخارجية التركية تعازيها إلى المغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد، معربة عن تضامنها في مواجهة آثاره.
وأفادت الخارجية في بيان السبت، أنها تلقت ببالغ الحزن نبأ الزلزال الذي كان مركزه منطقة الحوز (شمال).
وقالت: “نقدم تعازينا إلى شعب المغرب الصديق والشقيق وحكومته، ونتمنى الرحمة لمن فقدوا أرواحهم، والشفاء العاجل للجرحى”، مضيفة أن تركيا “مستعدة لتقديم كل أنواع الدعم إلى المغرب من أجل تضميد جراحه”.

بدوره، قدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز السبت تعازيه إلى عائلات ضحايا “مأساة” الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب وأسفر عن سقوط ما لا يقل عن 632 قتيلا.

وكتب سانشيز عبر منصة “اكس”: “أعرب عن تضامني الكامل ودعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب” مضيفا: “تقف إسبانيا إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.

من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا عن “تضامنها” مع المغرب و”الشعب المغربي الصديق” بعد الزلزال “الرهيب” الذي ضرب هذا البلد ليل الجمعة وأسفر عن 632 قتيلا.

وأكدت كولونا تعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم في رسالة عبر منصة “إكس” السبت.
وكتب ماكرون عبر منصة “اكس” في الطائرة التي تقله إلى نيودلهي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين معلقا على الحادث: “نحن متأثرون جميعا بعد الزلزال الرهيب في المغرب، فرنسا مستعدة للمساعدة في عمليات الإنقاذ”.

بدوره، قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه إلى “الشعب المغربي الصديق” بعد الزلزال الذي أودى بحياة 632 شخصا خلال الليل في المغرب، حسب ما جاء في بيان الكرملين.
وقال بوتين في برقية تعزية وجهها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس: “روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده” مقدما “التعازي الخالصة في التداعيات المأساوية للزلزال المدمر”.

من جهتها، أعربت ألمانيا عن دعمها الكامل للمغرب في مجابهة الكارثة وأوردت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن عمال إغاثة ألمان يستعدون لتقديم مساعدات محتملة إلى المغرب، في أعقاب الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة.
وقال متحدث باسم الوكالة الاتحادية الألمانية للإغاثة التقنية (THW) صباح اليوم السبت: “نراقب الوضع ونستعد حاليا لمهمة محتملة”، مشيرا في المقابل إلى أن المغرب لم يقدم بعد طلبا للمساعدة.

ومساء أمس الجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أسفر عن وفاة 632 شخصا وإصابة 329 آخرين بجروح، إلى جانب انهيار عدد من المباني”، وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية.

وتعليقا على قوة الزلزال قال رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء (حكومي) ناصر جابور، ، إنها “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب”.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية كشفت أن الزلزال وقع على عمق 18.5 كم ومركزه جبال الأطلس، لم يحدث مثله في المملكة منذ 1900.
وأعلنت السلطات المغربية اليوم السبت انطلاق عملية إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، بقوة سبع  درجات على مقياس ريختر، مباشرة بعد وقوع هذه الهزة التي شعرت بها عدة  مدن في المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية