ثقافةكاتب وكتاب

شخصية اليوم: الشاعر الألماني هاينرش هاينه

ميديا بلوس-تونس-ولد هاينرش هاينه في 13 ديسمبر سنة 1797 في مدينة دوسلدورف في ألمانيا وينحدر من عائلة يهودية كانت تمارس التجارة. بعد تلقيه تدريبآ في مهنة التجارة في مدينة فرانكفورت، درس هاينه القانون في مدينة بون ومدينة غوتينغن وفي مدينة برلين. وفي سنة 1825 نال هاينه درجة الدكتوراه في القانون وكان قبل ذلك قد اعتنق المذهب البروتستاني. وفي عام 1831 غادر الشاعر هاينه ألمانيا بسب الأوضاع السياسية السائدة أنداك. واستقر في باريس حيث ا شتغل كمراسل صحفي لجريدة :Augsburger Allgemeinen Zeitung. خالط هاينه فكتور هوغو وأونوريه دي بلزاك وصادق كارل ماركس. وابتداءآ من سنة 1835 تم منع تداول كتاباته داخل ألمانيا. قام كل فرانز شوبرت وروبرت شومان ويوهانس برامس بتلحين معظم قصائد وأغاني الشاعر هاينه. توفي هاينه في 17 فبراير من سنة 1856 في باريس.

وهو شاعر وناقد وصحفي ألماني شهير ويعد من أهم الشعراء الألمان الرومانسيين. وتعود شهرته لتأليفه الكثير من القصائد في صورة أغاني، والتي في وقت لاحق استعملها في موسيقاهم ملحنون عظماء أمثال روبرت شومان. يعود إليه تأليف منطوق السلام الوطني الألماني الذي استخدمه أيضا النازيون في عهد الزعيم هتلر ، وتستخدم منه الفقرة الثالثة بعد سقوط الدولة الثالثة بعد الحرب العالمية الثانية. كان منطوق الفقرة الأولى “ألمانيا ، ألمانيا فوق الجميع”. وابتعد الألمان عن هذا المنطوق بعد الحرب العالمية الثانية.

أعماله الأدبية:
لوحة ذكرى حرق الكتب عام 1933 بواسطة الحزب الإشتراكي القومي النازي في ميدان بيبلبلاتز في وسط برلين. اللولحة تحمل جملة من مسرحية “المنصور” لهاينرش هاينه (كتبها بين 18221-1822) عن وضع المسلمين واليهود في الأندلس في البداية يحرق الأسبان الكتب مثل القرآن ثم يحرقون الناس (المسلمين ثم اليهود) في غرناطة بعد عام 1492) “Where they have burned books, they will end in burning human beings” (Dort, wo man Bücher verbrennt, verbrennt man am Ende auch Menschen).
المنصور Almansor
صور رحلة Reisebilder (1826 – 31
كتاب الأغاني -Buch der Lieder (1827
المدرسة الرومانسية ـ مقالة مطولة ـ – Die romantische Schule (1836
حبر بخراخ ـ رواية غير مكتملة -Der Rabbi von Bacharach (1840
ألمانيا. حكاية شتوية ـ قصائد ـ Deutschland. Ein Wintermärchen (1844

تحقيق عماد خالد رحمة

اظهر المزيد

نجيبة بوغندة

نجيبة بوغندة حاصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة العربية/ باحثة في الأدب/ كاتبة لها عدة (20) إصدارات في مجال الطفولة والناشئة/ رئيس الأنشطة الثقافية بجمعية إحياء وصيانة الموروث الثقافي/ عضو باتحاد الكتاب التونسيين/ مدونة إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق