ثقافةكاتب وكتاب

من الأدب الألماني (آلام فرتر) رواية من تأليف يوهان فولفغانغ فون غوته.

ميديا بلوس-تونس-آلام الشاب فرتر (بالألمانية: Die Leiden des jungen Werthers) هي رواية رسائلية وشبة ترجمة ذاتية من تأليف الأديب الألماني يوهان فولفغانغ فون غوته وهي أول رواياته، نُشرت للمرة الأولى في عام 1774 ثم نُشرت طبعة منقحة منها في 1787. وتعتبر الرواية ذات أهمية في حركة العاصفة والاندفاع في الأدب الألماني، وكان لها أيضاً تأثيرٌ في الحركة الرومانسية في الأدب. أنهى غوته تأليف الرواية خلال ستة أسابيع من الكتابة المكثفة في الفترة من يناير حتى مارس من العام 1774. الرواية حققت استقبالاً رائعاً ووضعت غوته على رأس قائمة الأدباء، وكانت هذه الرواية أكثر أعمال غوته شهرة بين عامة الناس.

اشتهرت رواية آلام الشاب فرتر بتأثيرها في القراء خصوصا فئة الشباب حيث اندلعت موجة من الانتحارات في صفوفهم تأسيا و تقليدا لبطل القصة. و أطلق عالم الاجتماع دافيد فيليبس David Philipps سنة 1974 مصطلح تأثير فرتر على ظاهرة الانتحار بالتقليد بعد مرور قرنين على إصدارها.

تحقيق عماد خالد رحمة

اظهر المزيد

نجيبة بوغندة

نجيبة بوغندة حاصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة العربية/ باحثة في الأدب/ كاتبة لها عدة (20) إصدارات في مجال الطفولة والناشئة/ رئيس الأنشطة الثقافية بجمعية إحياء وصيانة الموروث الثقافي/ عضو باتحاد الكتاب التونسيين/ مدونة إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق