مقالات رأي

شنو عندها النهضة في رصيدها باش تحكم تونس؟!

ميديا بلوس-تونس هذا السؤال الذي تطلقه قوافل من المتحاملين ومن مختلف القطاعات والعائلات الفكرية والسياسية، ليس دائما محله ومبعثه التحامل ، بل الكثير من التونسيين لا يعرفون تقصيرا او تعتيما تاريخ الحركة وانجازاتها، محنها وامتحاناتها، فمن هي هذه النهضة التي تشغل الناس حين تحجم عن المشاركة السياسية وتشغلهم أكثر حين تراوح بين بين وتبالغ في شغلهم حين تتقدم للمنافسة؟ إذا جنحت الى السكينة قالوا تتآمر وإذا كثفت نشاطها قالوا تتغول.

*النهضة هي أقدم الأحزاب التونسية على الإطلاق حيث تعود بوادر التاسيس الغير رسمي او الغير معلن الى اواخر ستينات القرن الماضي..
*النهضة هي الحزب الاسلامي العربي الوحيد الذي أعلن منذ ميلاده” 1981″ عن قبوله بكافة شروط اللعبة الديمقراطية، كما أقر بأحقية الحزب الشيوعي في ادارة البلاد إن أهلته الصناديق الى ذلك.
*النهضة هي الحزب التونسي الوحيد الذي لم يترك القيادة منذ الإعلان الرسمي عن تأسيسه، حيث شكل قاطرة المعارضة خلال ثمانينات وتسعينات القرن الماضي وكذا العشرية الاولى من الألفية الثانية، ثم قاد البلاد وأسند تجربتها منذ 2012 الى اليوم.
*النهضة هي الحزب الوحيد في العالم الذي ربح بطريقة ديمقراطية وتنازل عن حقه وغادر السلطة طواعية ترفقا بالتجربة الديمقراطية
*النهضة هي الحزب الوحيد الذي قدم قياداته المركزية والجهوية الى مختلف المناصب الرسمية ولم يتقلد رئيسه أي من المناصب الرسمية
*النهضة هي الحزب الوحيد في تونس “باستثناء الحركة اليوسفية” الذي دفع من الشهداء والمساجين والمهجرين أكثر مما دفعته المعارضة مجتمعة بمختلف أطيافها طوال عطونا مسيرة نضالها..
*النهضة هي الحزب الوحيد الذي اشتغل عقله ورمزه الأخلاقي وكبير دكاتره “المنصف بن سالم” في بيع المعدنوس.. ودفن احد مناضليه”كمال المطماطي” في خرسانة..وحوكم زعيمه مرتين بالاعدام..وسجن امينه العام 13 سنة في حبس انفرادي..ويحمل أحد رجاله”الصادق شورو” لقب مانديلا تونس، كاقدم سجين سياسي في البلاد “قرابة 20سنة”.
*النهضة هي الحزب الوحيد الذي اذا عزف عن التقدم الى الرئاسة وصفوه بالجبان، واذا فتح استشارات واسعة في الغرض وصفوه بـالمتردد وإذا عزم على الترشيح وصفوه بالمتهور!
*النهضة هي الحزب التونسي الوحيد الذي يعتبر فوزه بالرئاسات الثلاثة جريمة دولية، وبرئاستين جريمة عربية، وبرئاسة واحدة جريمة تونسية، رغم ان القانون والدستور يخولان له ذلك.
*النهضة هي الحزب الوحيد في تونس الذي تعرض الى اكبر عدد من التهم ولم يتمكن خصومه من إثبات ولو تهمة واحدة.
*النهضة هي الحزب الوحيد في تونس الذي يدفع ضريبة الانتصار في المعارك الانتخابية كما يدفع ضريبة التمسك بالهوية.
*النهضة هي الحزب الوحيد في تونس والوطن العربي الذي تم تهجير مناضليه عبر اكثر من 50 دولة في العالم
*النهضة هي الحزب الوحيد الذي دفع 30 ألف من السجناء وآلاف من المشردين وعشرات الشهداء تحت حكم الجنرال بن علي.
*النهضة هي الحزب الوحيد الذي انتصر على بن علي”1989″ وانتصر على منظومة بن علي “2011”.
*النهضة هي الحزب الوحيد الذي تحاربه المنظومة القديمة لأنه يسند الثورة، وتحاربه بعض أركان الثورة لأنه يتعامل مع المنظومة القديمة.
*النهضة هي الحزب الوحيد الذي تغضب قواعده حين لا يتقدم بمرشح الى الرئاسة، وتغضب حين يعلن نيته المساندة من خارج الحركة، وتغضب حين يرشح من داخل الحركة، وتغضب حين تطول اجتماعات الشورى”نباتو هنا!” وتغضب حين ينفض الاجتماع بسرعة” فيسع ! هازين خبر!”.
*النهضة هي الحزب الوحيد الذي في رأس كل مناضل من مناضليه مجلس شورى ومكتب تنفيذي ومؤسسة رئاسة، وإذا صدرت القرارات من المؤسسات الرسمية عرضها النهضاوي على مؤسسات رأسه، ثم يقرر بعد الترجيح والتسديد وإذا غمّ عليه لجأ إلى الإستخارة.
*النهضة هي الحزب الوحيد في تونس الذي اذا قالوا وافق رئيس الحزب، قيل وماذا قال المكتب التنفيذي، واذا قيل وافق المكتب التنفيذي قالوا وماذا قال الشورى وإذا قيل وافق الشورى قالوا وماذا قالت القواعد!!! وإذا قيل وافقت القواعد ، قيل “آخي ڤداش النسبة إلي وافق بيها الشورى؟!”

لنهضة ليست ذلك الحزب العابر، ليست ذلك الرقم المكمل لسلسلة الجمود الرقمي، النهضة قصة طويلة بدأت قبل صرخة الخماسي بكثير..قبل ..قبل ..عبد القادر سلامة بكثير، وستتواصل بعد الهاشمي المكي بكثير..بعد عبد الله الزواري بكثير..بعد ..بعد كلّنا بكثير..

نصرالدين السويلمي

اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق