إسلاميّات

حكم حلق المضحي لشعره، وقصه لأظافره فى عشر ذي الحجة

ميديا بلوس-تونس مع بداية شهر ذي الحجة من كل عام ينتشر فى مواقع التواصل الاجتماعي تنبيه مفاده أنه بدخول ذي الحجة يحرم قص الشعر والأظافر لمن لديه نية الأضحية، ومن الأخطاء الشائعة فى هذه المسألة، اعتقاد أن المخاطب بها المضحي وأهل بيته، كما أنها توهم بحرمة قص الشعر والأظافر، وقد رأيت فى مصر من يمتنع عن الأضحية رغم يساره وقدرته، قائلا: لا استطيع الامتناع عن قص شعري وأظافري لطبيعة عملي! وبالتالي يترك الأضحية ظنا منه حرمة الأخذ من شعره وظفره.

قلت: إنما انتشر هذا التشديد والقول بالتحريم من البلدان التى ينتشر فيها المذهب الحنبلي القائل بحرمة الأخذ من الشعر والظفر لمن نوى الأضحية فقط دون أهل بيته من أول ذي الحجة حتى يذبح أضحيته استنادا إلى حديث أم سلمة رضي الله عنها ـ قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئاً حتى يضحي ” رواه مسلم.

والرأى الذي أرجحه وأفتى به وأراه مناسبا لعصرنا وزماننا، ومراعيا لظروف الناس وطبيعة أعمالهم خاصة فى أوربا، هو رأى الحنفية الذي يبيح قص الشعر والأظافر للمضحي دون كراهة، وذلك لأن السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنكرت على أم سلمة هذا الحديث مبينة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال هذا في حق من أحرموا بالحج، وذلك لكون أهل المدينة يهلون بالحج عند طلوع هلال ذي الحجة ، قالت : ولقد فتلت قلائد هدى النبي صلى الله عليه وسلم فلم يمتنع من شيء كان مباحاً أي لا من الطيب ولا من النساء ، ولا غير ذلك من شعره وأظفاره.

والقول بحرمة القص للشعر والظفر على المضحى يخالف القياس والمعقول، لأن المحرم بالحج يمتنع فترة يسيرة من الوقت أقل من المضحي في غالب الأحوال، كما أن التشبه بالمحرم يقتضي امتناعه عن الطيب والنساء أيضا، وهو مالم يقل به أحد حتى أم سلمة نفسها.

ومن كانت له سعة ويقدر على الامتناع من الأخذ من شعره وظفره حتى يذبح أضحيته فليفعل ذلك، استحبابا وندبا لا إيجابا وحتما. وهو ما يفهم من رأى المالكية والشافعية الذين قالوا بالكراهة التنزيهية، ومعلوم أن الكراهة تزول بأدني حاجة.

والله أعلم.

د. خالد حنفي

رئيس لجنة الفتوى بألمانيا

وعضو المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث

اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق