وطنيّة

جوهر بن مبارك: الفصل 81 يتيح تنفيذ قانون الانتخابات بداية من الغد حتى وإن لم يوقع رئيس الجمهورية

ميديا بلوس-تونس-أفادت الناشطة السياسية دليلة بن مبارك مصدّق أن رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السبسي رفض الإمضاء على تعديلات القانون الإنتخابي وأعاد نصّ القانون إلى رئاسة الحكومة و أضافت مصدق في تدوينة على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد بعث بالقانون غير ممضى إلى المطبعة الرسميّة التي رفضت نشره لأنّه غير ممضى.

و في نفس السياق أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، أنيس الجربوعي، بأنّ الهيئة وجّهت تعليماتها إلى جميع هيئاتها الفرعية، تدعوها فيها إلى تطبيق القانون الحالي المتعلّق بالإنتخابات والإستفتاء المُنقّح سنة 2017 وذلك في صورة عدم ختم القانون الجديد من قبل رئيس الجمهورية ونشره بالرائد الرسمي.
وأوضح الجربوعي اليوم الجمعة 19 جويلية 2019، أنّه تمّ توجيه هذه التعليمات خلال الدورة التكوينيّة التي نظّمتها الهيئة الإنتخابية بسوسة، يومي 18 و19 جويلية 2019، لفائدة أعوان الهيئات الفرعية، بحضور مجموعة من الخبراء.
وأضاف أن التعليمات تضمّنت أيضا عدم مطالبة المترشّحين بأيّ من الشروط التي نصّت عليها التعديلات صلب القانون الجديد، مبيّنا في الآن ذاته أنّه في صورة ختم القانون ونشره في الرائد الرسمي، يتعيّن على الهيئة وفروعها تطبيق التعديلات الجديدة.

في السياق ذاته علّق أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك الجمعة 19 جويلية على الجدل الحاصل بشأن عدم توقيع رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي على القانون الانتخابي الى غاية منتصف اليوم في حين تنتهي مهلة التوقيت مع منتصل الليل.

وقال جوهر بن مبارك في تدوينة على صفحته الرسمية بالفايسبوك ” يمكن تنفيذ قانون الانتخابات بداية من الغد حتى وإن لم يوقع رئيس الجمهورية”، مضيفا ” عند تجاوز آجال الختم المنصوص عليها بالفصل 81 يعتبر القانون مختوما بحكم النصّ الدستوري حتى لو لم يمضه رئيس الجمهورية ماديا و كذلك الأمر بالنسبة للنشر. يمكن بداية من يوم الغد نشر القانون و تنفيذه”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق