أخبار وطنيّة

موسم جني الفراولة بنابل: الفلاحون يتذمرون وهذه الأسعار عند الإنتاج

يتواصل موسم جني الفراولة بولاية نابل التي تستأثر بـ90 بالمائة من الإنتاج الوطني وتعيش الجهة على وقع ما يعرف بذروة جني محصول الفراولة إلا أن سعر الكيلوغرام ما يزال مرتفعا حيث يتراوح بين 5و 6 دنانير عند الانتاج.

وتحدث  عدد من الفلاحين لمراسل “تونس الرقمية” بالجهة عن عديد الاشكاليات التي يعاني منها قطاع الفراولة منها بالخصوص، نقص الاسمدة و اليد العاملة والغلاء  فضلا عن اشكاليات في مستوى جودة المشاتل والنقص الحاد في مياه الري وندرتها وارتفاع الملوحة في مياه الابار الذاتية للفلاحين.

ومن المنتظر أن تبلغ صابة الفراولة بولاية نابل التي تستأثر ب90 بالمائة من الإنتاج الوطني، خلال الموسم الحالي 20 ألف طن مقابل 16 ألفا خلال الموسم الفارط، وفق ما ذكره رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري عماد الباي في تصريح سابق لمراسلنا.

وأشار المصدر ذاته إلى تراجع المساحات المزروعة من الفراولة بمعتمديات قربة وبني خيار ودار شعبان الفهري، إذ قدرت ب380 هكتارا من مجموع 478 هكتارا من المساحات المبرمجة مقابل زراعة 520 هكتارا خلال الموسم الفارط، مبينا أن تراجع المردودية خلال الموسم الفارط يعود الى التغيرات المناخية المسجلة ونقص مياه الريّ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية