أخبار وطنيّة

يحرم منه المواطن التونسي… منظمة الأعراف تدعو إلى تصدير كميات كبيرة من زيت الزيتون للخارج!!

طالب الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بمراجعة الحصّة السنوية الممنوحة لتونس من قبل الاتحاد الأوروبي وإزالة كل الحواجز أمام تصدير زيت الزيتون التونسي وذلك لدى استقبال رئيس الاتحاد، سمير ماجول أمس الثلاثاء بمقر المنظمة وفدا من المجلس الدولي للزيتون يتقدمه مديره التنفيذي، عبد اللطيف غديرة، والمدير التنفيذي المساعد، جام ليلو.

وأوضح أعضاء الاتحاد، وفق ما تم نشره، الأربعاء، أنّ “نقص الاستهلاك العالمي لهذه المادة الهامة لا تجعل من البلدان المنتجة لهذه المادة منافسين بل مكملين لبعضهم البعض في سبيل النهوض بهذا القطاع الحيوي وأن الحواجز الجمركية وغير الجمركية لم تسهم إلا في ارتفاع ثمنه وتعيق عملية وصوله للمستهلك في العالم”.

وشدّد المجتمعون على أن “التجربة التي خاضتها الإنسانية أمام أزمة جائحة كوفيد-19 تستدعي مزيدا من الإحاطة بصحة الإنسان ويأتي دعم إنتاج وتصدير زيت الزيتون في لبّ هذا التمشي كمنتوج صحي، بالإضافة إلى الآثار البيئية لزراعة الزيتون وصناعته، خاصة مع التحديات المناخية والشح المائي الذي يواجهه الأمن الغذائي في العالم.

ويأتي هذا اللقاء، الذي حضره أيضا نائب رئيس الاتحاد، هشام اللومي، ورئيس اللجنة الاستشارية للمجلس الدولي للزيتون، عبد السلام الواد، وهو أيضا عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، ورئيس الجامعة الوطنية للصناعات الغذائية، شهاب سلامة، قبيل الاحتفال باليوم العالمي للزيتون خلال شهر نوفمبر 2023.

وتناول اللقاء بالخصوص التحديات المطروحة أمام الدول المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون من أجل النهوض بهذا القطاع وإزالة كل العوائق من أجل دعم عملية إنتاجه وتصديره، خاصة وأن نسبة الاستهلاك العالمي من هذه المادة لا تتجاوز الـ2 بالمائة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية