أخبار عالميّة

صحيفة الغارديان تكشف لحظة بلحظة عن تفاصيل عملية 7 أكتوبر

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية في عددها الصادراليوم عن كيفية تم تمرير أوامر حماس السرية بالهجوم في اللحظة الأخيرة.. تفاصيل الخطة

صدرت الأوامر الأولى قبل الساعة الرابعة صباحًا: يجب على أي شخص كان يحضر الدورات التدريبية العادية ولم يكن يخطط لحضور صلاة الفجر في مساجده المعتادة أن يذهب للصلاة.

**بعد ساعة، عندما بدأت السماء تشرق على غزة وبدأت التجمعات تتفرق، صدرت تعليمات جديدة. كانت هذه أيضًا واضحة ومباشرة وتم تمريرها بشكل أساسي عن طريق الكلام الشفهي: أحضر أسلحتك وأي ذخيرة لديك وقم بتجميعها في معالم محددة.

**لكن حتى الآن لم يتم إخبار أحد بما كان على وشك الحدوث. عملية طوفان الأقصى، كانت لا تزال سرا.

**تمت صياغة الخطة من قبل حفنة من قادة حماس المخضرمين والمتشددين، وكانت لا تزال غير معروفة للرجال الذين كان عنفهم على وشك تحطيم أي شعور عابر بالهدوء أو التقدم نحو استقرار جديد في الشرق الأوسط. ولم يكن الأمر معروفًا أيضًا لأجهزة الجيش والاستخبارات الإسرائيلية.

**كان القرار بتمرير التعليمات شفهياً إلى الآلاف من مقاتلي حماس المنتشرين بين سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات المصممة لخداع أحد أقوى أنظمة المراقبة في العالم وإخفاء أي خبر عما قد يحدث من شبكة من الجواسيس.

**انتشرت التعليمات في جميع أنحاء غزة بشكل متسلسل، أعطيت أولاً لقادة “الكتائب” المكونة من مائة أو أكثر، ثم لقادة الفصائل المكونة من 20 أو 30، الذين أخبروا قادة الفرق على رأس العشرات، الذين مروا بالكتائب. رسالة إلى الأصدقاء والجيران والأقارب الذين انضموا إليهم في التدريبات التي تقام مرتين أسبوعيًا في عشرات المواقع في القطاع.

**عندما تجمع الرجال تم توزيع ذخيرة إضافية وأسلحة أكثر قوة. وقد تعامل العديد منهم مع مثل هذه الأسلحة خلال الأشهر السابقة وأعادوها إلى ترسانة حماس بعد كل درس. وسرعان ما كانوا يحملون قنابل يدوية وقذائف صاروخية ورشاشات ثقيلة وبنادق قنص ومتفجرات.

**الساعة الآن السادسة صباحًا. أشرقت الشمس وصدرت الأوامر النهائية. الآن، تم تدوين هذه الأمور: كان على الرجال أن يندفعوا عبر الفجوات التي سيتم تفجيرها أو تحطيمها عبر السياج المحيط بغزة الذي تبلغ تكلفته مليار دولار، ويهاجمون الجنود والمدنيين الإسرائيليين على الجانب الآخر.

**الرواية للحظات الأولى من الهجمات الإرهابية التي وقعت في 7 أكتوبر في إسرائيل مستمدة من مصادر متعددة، بما في ذلك اجتماعات مع مسؤولي المخابرات الإسرائيلية، وخبراء، ومصادر لديها معرفة مباشرة بتقارير الاستجواب لمقاتلي حماس الذين تم أسرهم خلال الهجمات، والمواد التي نشرتها حماس و الجيش الإسرائيلي.

**أحد العوامل هو العدد الهائل الذي عبر السياج – تقول بعض المصادر ما يصل إلى 3000 شخص، بما في ذلك أعضاء من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وهي فصيل متحالف ولكن مستقل لم يتم إخباره مسبقًا بالهجمات، حسبما ذكرت المصادر، لكنه انضم إلى بمجرد علمه بخرق السياج. كما تدفق المدنيون من غزة وسط الفوضى العامة، شجعتهم الاستجابة البطيئة لقوات الأمن الإسرائيلية.

**أوضحت الأوامر المكتوبة لوحدات حماس خطة دقيقة وضعها رجلان تعتقد إسرائيل أنهما المخططان الرئيسيان للهجوم: يحيى السنوار، القائد العام لحماس في القطاع، ومحمد ضيف، قائد المنطقة العسكرية التابعة لحماس. كتائب القسام وفرق النخبة النخبة.

**تم إعطاء كل وحدة هدفًا منفصلاً: قاعدة عسكرية، أو كيبوتز، أو طريق، أو بلدة. وتزعم المصادر أن أوامرهم كانت في كثير من الأحيان مصحوبة بخرائط توضح تفاصيل الدفاعات والمواقع الرئيسية داخل أهدافهم، بالاعتماد على معلومات مستمدة من المتعاطفين العاملين في إسرائيل. إعطاء ثلاث مهام لوحدات مختلفة. صدرت الأوامر للمجموعة الأولى بمهاجمة القواعد العسكرية الإسرائيلية التي تعاني من نقص الأفراد وغير المجهزة حول غزة، أو مهاجمة المدنيين في منازلهم.

**ألقت حماس اللوم في الكثير من أعمال العنف على المدنيين ـ والفظائع التي ارتكبت بما في ذلك الاغتصاب والتعذيب ـ على “المجرمين” الذين تعقبوا مهاجميها.

**صدرت أوامر لوحدات أخرى بالدفاع عن مواقعها ضد القوات العسكرية الإسرائيلية عندما تأتي، وغالباً ما يتم ذلك بنصب كمائن على الطرق الرئيسية. .

**تم تفصيل مجموعة ثالثة من الوحدات مع الاستيلاء على أكبر عدد ممكن من الرهائن وإحضارهم إلى الفجوات الموجودة في السياج حيث كانت فرق مخصصة تنتظر أخذ الرهائن إلى مجمع الأنفاق الضخم تحت غزة.

المصدر
الغارديان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية