المرأةثقافة

شخصية اليوم الشاعرة والإعلامية المغربية عائشة بلحاج.

ميديا بلوس-تونس-الشاعرة والإعلامية المغربية عائشة بلحاج شاعرة وإعلامية مغربية، تعد وتقدم برامج ثقافية في الإذاعة المغربية.
– درست عائشة القانون العام في الجامعة، ثم تخصصت في حقوق الإنسان وحصلت على ماستر فيه، وتعد دكتوراه في العلوم السياسية في موضوع “التعايش السياسي في المغرب”.
– حاصلة أيضا على دبلوم عالي في التجارة الدولية وأنظمة التسويق.
– شاركت في العديد من المهرجانات الشعرية الوطنية والدولية، وفي ندوات وتظاهرات ثقافية.
– كاتبة مقالات رأي في عدد من الجرائد المغربية والعربية معظمها عن المجالين السياسي، والاجتماعي، ومسألة وضعية المرأة في المجتمع المغربي، بالإضافة إلى مسائل ثقافية.
-عضو مؤسس للرابطة المغربية للصحافة الثقافية، ومستشارة بالمكتب المسير.

• المجموعات الشعرية:
– ريح تسرق ظلي، صدر عام 2017 عن منشورات بيت الشعر في المغرب.
– قبلة الماء، صدر عام 2019 عن دار روافد بمصر.

عائشة بلحاج إنسانة مجتهدة وفعالة وناجحة في كل المجالات التي اختبرتها فيها الحياة ، فقد درست القانون، وتعمل في الإذاعة، وتشارك في الحياة الثقافية والأدبية بقوة كشاعرة.
السؤال هنا ما الرابط بين القانون كدراسة والإذاعة كمهنة والشعر كتوصيف وحالة لدى عائشة بلحاج، وهل أثر عملها كمعدة ومقدمة برامج إذاعية في تجربتها الشعرية؟

• تجيب عائشة ببساطة ووضوح شديد:
الرابط هو أن عائشة كإنسانة متعددة الاهتمامات مثل أغلب الناس، والفارق بين هذه الأشياء ليس كبيرا، لأنها تنطلق من منبع واحد، هو الاهتمام والاكتراث للعالم حولي. ولم يؤثر عملي كمهنة قريبة من المجال الثقافي، على مساري في الكتابة، لأني أعتبره مجال عمل أحبه فحسب، وليس حالة شعرية، أو كمدخل إلى الشعر. من جهة اللغة، أو العالم الشعري قد تكون هناك تأثيرات طبيعية، نظرًا لأنّ المهنة جزء من بيئة الشاعر التي تؤثر على حواسه، ولغته، وعالمه الشعري، وحالته الشعرية كفقاعة تطفو به في هذا العالم الذي يعايشه بمراحله وعلاقاته.

• التركيز لن يكون على عائشة بلحاج كشاعرة فقط، بل كإعلامية لها دور مؤثر في الحياة الثقافية المغربية.

تحقيق عماد خالد رحمة

الوسوم
اظهر المزيد

نجيبة بوغندة

نجيبة بوغندة حاصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة العربية/ كاتبة لها عدة إصدارات في مجال الطفولة والناشئة/ رئيس الأنشطة الثقافية بجمعية إحياء وصيانة الموروث الثقافي/ عضو باتحاد الكتاب التونسيين/ مدونة إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!
إغلاق