أخبار وطنيّة

بسبب زيت ”15 دينارا”… تراجع الصادرات رغم ارتفاع السعر بـ70%

ناهزت عائدات زيت الزيتون 985،9 مليون دينار، خلال الشهرين الأوّلين من موسم 2023/2024 (موفى شهر ديسمبر 2023)، مسجّلة ارتفاعا بنسبة 47،2%، مقارنة بنفس الفترة من موسم 2023-2022، وفق نشرية شهر جانفي، الصادرة ليوم الجمعة 19 جانفي، عن المرصد الوطني للفلاحة.

ومن حيث الكميات، تراجعت صادرات زيت الزيتون بنسبة 13،6%، لتصل إلى 39،1 ألف طن، بحسب المصدر ذاته.

وأعاد مراقبون تراجع الكميات رغم الارتفاع الكبير للأسعار عند التصدير، إلى قرار الدولة التونسية فرض استظهار المصدرين بوثيقة تؤكد مساهمتم في توفير كميات من زيت الزيتون بأسعار أدنى من المتداولة في السوقين الداخلية والخارجية، وذلك لوضعها على ذمة المستهلك التونسي ب 15 دينارا للتر عوضا عن الأسعار المتراوحة بين 22 و25 دينارا للتر.

وقد أدى هذا الإجراء إلى تعطّل عمليات التصدير لأكثر من سبب، من بينها الاختلاف بين المنتجين والمصدرين حول الجهة التي تتحمّل كلفة البيع بأسعار أدنى من المتداولة في السوق، فضلا عن التعقيدات الإدارية، أو الرفض المبدئي للقرار الذي اعتبره عديد المهنيين مسقطا وتمّ اتخاذه دون تشاور مع المهنة وضد منطق السوق.

وأشارت مصادر إعلامية إلى أنّه تمّ التراجع عن القرار، وذلك خشية ضياع فرص التصدير في وقت تحتاج فيه تونس لكلّ دولار من العملة الصعبة، وما يزال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي معطلّا ممّا يجعل الاقتراض الخارجي صعبا.

وقد ارتفع متوسط سعر التصدير، خلال الشهرين الأولين من موسم 2024/2023، بنسبة 70،3%، أي 25،19 دينار للكيلوغرام الواحد مقابل 14،79 دينار/ كلغ، المسجل خلال نفس الفترة من الموسم الفارط .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية